الحكومة الجديدة تؤدي اليمين أمام أمير الكويت

حكومة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح تضم سبعة وزراء جدد بينهم 3 سيدات وثمانية وزراء سابقين.

الكويت - أصدر أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء، مرسوما بتعيين الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، وذلك بعد شهر من استقالة الحكومة جراء خلاف بين أعضاء الأسرة الحاكمة والبرلمان.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح استقبل الثلاثاء الحكومة الجديدة قائلا: "أمامكم مسؤوليات كبيرة تجاه الوطن والمواطنين لاسيما في هذه المرحلة الهامة، وعليكم تجسيد احترام الدستور والقانون والأنظمة وحماية المال العام".

وأدّت الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام أمير البلاد في قصر بيان بمحافظة حولي.

وحث الشيخ صباح الأحمد الوزراء الجدد على التعاون مع رئيس الحكومة "لمجابهة بعض من يريد زعزعة الاستقرار"، مشيرا إلى "أنهم سيتحملون كوزراء الكثير من بعض الكلمات الجارحة وعليهم الرد عليها بالقانون".

وأضاف أمير الكويت أمام أعضاء الحكومة "أمامكم مسؤولیات كبیرة تجاه الوطن والمواطنین، لاسیما في ھذه المرحلة الھامة".

من جهته، قال رئيس الوزراء الشيخ صباح خالد الصباح إن الحكومة ستعمل "على مبدأ التضامن والتعاون لمواجهة التحدیات وخدمة الوطن والمواطنین".

وضمت الحكومة الجديدة سبعة وزراء جدد بينهم 3 سيدات وثمانية وزراء سابقين.

وتم تعيين الشيخ أحمد المنصور أحمد الصباح نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع، والشيخ أحمد الناصر المحمد الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية، وأنس الصالح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية بالوكالة، فيما احتفظ وزير النفط خالد الفاضل بمنصبه.

وتولى الشيخ صباح خالد منصب رئيس الوزراء بعد أن كان وزيرا للخارجية. وأسند أمير البلاد المنصب إلى الدبلوماسي المعروف بهدوئه ورصانته، في 19 نوفمبر الماضي بعد استقالة الحكومة بأيام.

وكان أمير الكويت قد كلف رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح بتشكيل الحكومة الجديدة في بادئ الأمر لكنه اعتذر عن قبول التكليف مشيرا إلى حملة إعلامية ضده.

وجاءت استقالة الحكومة بعد أن سعى أعضاء في مجلس الأمة (البرلمان) إلى إجراء اقتراع على سحب الثقة من وزير الداخلية وعقب نشوب خلافات بين مسؤولين كبار من بينهم وزيرا الداخلية والدفاع بشأن اتهامات بسوء استخدام الأموال العامة.

وتعتبر الحكومة الجديدة الأولى لصباح خالد وهي الأقصر عمرا بين الحكومات لكونها ستتولى أعمالها حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2020 موعد الانتخابات البرلمانية المقبلة بالكويت، حيث تستقيل الحكومة، وفق الدستور الكويتي، بعد اجراء الانتخابات وتشكل حكومة جديدة.

والنظام السياسي في الكويت هو الأكثر انفتاحا من بين النظم السياسية لدول مجلس التعاون الخليجي الست. ولبرلمان الكويت سلطة الموافقة على القوانين واستجواب الوزراء.