الحوثيون يتكبدون خسائر فادحة في البيضاء

الجيش اليمني يتمكن من إفشال هجوم نفذه المتمردون في جبهة قانية بالمحافظة وسط انباء عن مقتل وجرح العشرات من المسلحين.

صنعاء - أعلن الجيش اليمني، بوقت متأخر مساء الثلاثاء، مقتل وجرح العشرات من مسلحي الحوثيين في محافظة البيضاء وسط البلاد.
جاء ذلك بحسب ما قاله الجيش اليمني عبر موقعه الإلكتروني"سبتمبر نت".
وأوضح أن "مواجهات دارت بين قواته ومليشيا الحوثي في جبهة قانية بمحافظة البيضاء، بعد هجمات شنها الحوثيون على مواقع الجيش".
وأضاف أن "قوات الجيش أفشلت هجمات الحوثيين وكبّدتهم عشرات القتلى والجرحى"، دون ذكر رقم محدد.
وفي سياق متصل، ذكر الموقع نفسه أن "مليشيا الحوثي، حاولت مهاجمة عدة مواقع للجيش في جبهة نهم، شرقي العاصمة صنعاء، إلا أنه تم التصدي لها وتكبيدها خسائر في الأرواح والعتاد".
وفي الآونة الأخيرة تمكن الجيش اليمني من إلحاق هزائم بالمتمردين في جبهات عديدة إضافة الى القضاء على عدد من مسؤوليها العسكريين بعد تواصل انتهاك المتمردين لمساعي وقف اطلاق النار وفسح المجال امام جهود مواجهة تفشي فيروس كورونا.
حيث اعترف الحوثيون الأسبوع الماضي بمقتل قائد قواتها الخاصة محمد الحمران في معارك ضد الجيش اليمني. في مديرية صرواح غرب محافظة مأرب (شرق) التي تشهد قتالا عنيفا بين القوات الحكومية ومسلحي الحوثي منذ فترة.
والشهر الماضي اعلن الجيش اليمني، أن قواته بالتعاون مع رجال القبائل قضت على 3 كتائب عسكرية للحوثيين في جبهة صرواح.
وبالتزامن مع التطورات العسكرية أقرت السلطات المحلية بمحافظة المهرة شرقي اليمن، الأربعاء، حظر التجوال ليلا وإغلاق المحلات التجارية، احترازا من وباء كورونا المستجد(كوفيد-19).

تصعيد عسكري رغم تفشي وباء كورونا
تصعيد عسكري رغم تفشي وباء كورونا

جاء ذلك في تغريدات نشرها محمد علي ياسر محافظ المهرة، في حسابه على تويتر، عقب ساعات من إعلان أول حالة إصابة بالوباء في المحافظة.
وقال ياسر:" اتخذنا في اجتماع لجنة الطوارئ(حكومية معنية بمكافحة كورونا) عددا من الإجراءات الاحترازية حفاظاً على سلامة المواطنين من تفشي الوباء المستجد، عقب الإعلان عن إصابة مؤكدة بالفيروس".
وأضاف أن "من بين الإجرءات المتخدة، حظر التجوال وإغلاق المحلات التجارية ابتداءً من يوم الخميس القادم الموافق 14 مايو/أيار الجاري، من الساعة الـ6 مساءً وحتى الـ6 صباحاً".
ودعا ياسر المواطنين إلى التعاون مع الجهات المختصة وتسهيل مهامهم، والالتزام بالتعليمات والإجراءات الوقائية والاحترازية من الإصابة بالفيروس.
وحذر من مغبة التهاون مع الوضع الصحي، مشددا على أن السلطة المحلية ستبذل قصارى جهدها لمواجهة الوباء المستجد وفق الإمكانيات المتاحة.
وحتى فجر الأربعاء ، بلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية 65 حالة، منها 10 وفيات، وحالة شفاء واحدة.
وفي مناطق سيطرة الحوثيين، سجلت وزارة الصحة بحكومة الجماعة المتمردة، إصابتين بالفيروس، بينهما حالة وفاة في العاصمة صنعاء، في ظل اتهامات حكومية وشعبية للجماعة بالتكم عن حقيقة عدد الحالات.
وإجمالًا تجاوز عدد المصابين بالفيروس حول العالم، حتى فجر الأربعاء، 4 ملايين و341 ألفًا، توفي منهم نحو 293 ألفا، وتعافى أكثر من مليون و600 ألف.
وللعام السادس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي الحوثي المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على صنعاء وعدة محافظات تحتوي على أكثر من نصف إجمالي سكان البلاد.
ومنذ مارس/آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين.