الحوثيون يتورطون في جرائم تعذيب بحق معتقلين

رابطة أمهات المختطفين في اليمن تؤكد ان العشرات من المعتقلين المفرج عنهم تعرضوا لعمليات تعذيب وحشي نفسي وجسدي طيلة فترة اعتقالهم.

صنعاء - يواصل المتمردون انتهاكاتهم بحق المدنيين المختفين قسرا في اليمن رغم التنديد الدولي ودعوات المنظمات الحقوقية إلى ضرورة الإفراج عن المعتقلين.
وكشفت رابطة أمهات المختطفين في اليمن في بيان الخميس ان "العشرات من المفرج عنهم تعرضوا لعمليات تعذيب وحشي نفسي وجسدي طيلة فترة اعتقالهم".
وأشارت الرابطة الى ان الميلشيات أفرجت عن 250 مختطفا من المدنيين من بين 2200 اخرين "اختطفوا من بيوتهم ومقار أعمالهم دون وجه حق" مؤكدة ان عددا منهم "اصيب  بالأمراض المزمنة وصعوبة الحركة والاضطرابات النفسية".
ودعت الرابطة الحوثيين الى الالتزام بإطلاق بقية المعتقلين تنفيذا لاتفاق السويد مع الحكومة اليمنية.
وياتي قرار إطلاق سراح المعتقلين كمبادرة ضمن اتفاق السويد حيث نفت حكومة هادي ان يكون الاسرى من القوات الحكومية بل هم " مدنيون خطفوا من منازلهم وعادوا إليها".
وكان المسؤول عن ملف الأسرى والمختطفين في الحكومة الشرعية هادي هيج دعا المتمردين الى الالتزام بنص اتفاقية السويد بخصوص تسليم الاسرى على قاعدة "اطلاق الكل مقابل الكل".
وفي المقابل دعت رئيسة رابطة أمهات المختطفين، أمة السلام الحاج الى ضرورة توقف المتمردين عن اختطاف المدنيين من منازلهم وأماكن عملهم واحتجازهم قسرا حيث ثمنت جهود الصليب الأحمر في تيسير عملية الإفراج عن المختطفين.
وتورط الحوثيون في كثير من الانتهاكات بحق المدنيين منذ سيطرتهم على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات قبل 5 سنوات.

الحوثيون
الحوثيون تورطوا في جريمة تجنيد الاطفال

وكشف المرصد الاورومتوسطي ومقره جنيف في بيان نشره في موقعه الرسمي على تويتر قبل اسبوعين ان المتمردين اعتقلوا قرابة 300 مدني خلال شهر سبتمبر/ايلول فقط وقامت باحتجازهم في سجون تقع في مدينتي ذمار والحوبان بمحافظة تعز.
واصدر الحوثيون في يونيو/تموز احكاما بإعدام عدد من الشخصيات اليمنية بينهم اساتذة جامعيين بتهمة التجسس رغم انهم مشمولين في اتفاقية تبادل الأسرى ضمن اتفاق ستوكهولم.
كما تورط المتمردون في عدة جرائم ابرزها تجنيد الاطفال للقتال ضد الحكومة اليمنية الشرعية.
وتورط الحوثيون في جرائم طالت عائلات بأكملها حيث تسبب انفجار مستودع في ابريل/نيسان يتم فيه تخزين مواد متفجرة داخل حي سعوان المكتظ بالمدنيين في العاصمة صنعاء الى مقتل 15 طفلا.
وحاول المتمردون تحميل التحالف العربي المسؤولية لكن منظمة هيومن رايتس ووتش برات التحالف واتهمت الحوثيون بالتسبب في المجزرة.
ويسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية منذ نهاية العام 2014، وتتهمهم الحكومة ومنظمات حقوقية دولية ومحلية بتنفيذ اعتقالات طالت العديد من المعارضين لهم، بينهم سياسيون وصحفيون وأكاديميون.
ويتهم الحوثيون العديد من هؤلاء المختطفين، بدعم ومساندة التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد مسلحي الجماعة المتمردة منذ مارس/ آذار 2015، فيما ينفي المختطفون هذه التهم.