الحوثيون يتوغلون داخل السعودية في 'فبركة' إعلامية

التحالف العربي يعتبر تقرير تلفزيون المسيرة محاولة للتغطية على الخسائر العسكرية للحوثيين في جبهات مأرب والجوف.

دبي - نفى التحالف العربي بقيادة السعودية الذي يقاتل في اليمن صحة التسجيل المصور الذي نشرته حركة الحوثيين السبت وزعمت فيه أنه يصور توغل مقاتليها في منطقة حدودية بالسعودية ووصفه بأنه "فبركة إعلامية".
ونقل تلفزيون المسيرة، الذي يديره الحوثيون على تويتر، عن مصدر عسكري قوله إن أكثر من 80 من الجنود السعوديين و"المرتزقة" السودانيين قتلوا أو أصيبوا في حين تم أسر عشرات آخرين في العملية التي تمت في محور "الخوبة - وادي جارة" بمنطقة جازان بجنوب السعودية.
ونقل التلفزيون السعودي عن المتحدث باسم التحالف العميد تركي المالكي قوله "ادعاء ميليشيا الحوثي بتنفيذ عملية عسكرية على حدود جازان فبركة إعلامية".
وقال المالكي إن "الانتصارات الوهمية" للحوثيين تستهدف التغطية على الخسائر العسكرية الضخمة التي منيت بها الحركة في محافظتي مأرب والجوف باليمن.
من جهة ثانية، نقلت قناة الإخبارية السعودية الرسمية عن التحالف العربي في اليمن قوله في ساعة مبكرة من صباح الأحد إنه دمر طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات أطلقتها جماعة الحوثي في اليمن صوب خميس مشيط. وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع على تويتر إن محاولة الهجوم استهدفت قاعدة الملك خالد الجوية.
وتشهد الحرب، التي دخلت في مارس/آذار عامها السابع، حالة من الجمود العسكري منذ سنوات حيث يسيطر الحوثيون على معظم مناطق شمال اليمن.
وتضغط الأمم المتحدة والولايات المتحدة من أجل اتفاق لوقف إطلاق النار لإنهاء الصراع الذي ينظر إليه على نطاق واسع على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.
وظهر في بعض اللقطات المصورة التي نشرها تلفزيون المسيرة على تليغرام رجالا يرتدون الزي العسكري يتعرضون للهجوم وهم يلوذون بالفرار على منحدرات جبلية وعرة. ولم يتسن التحقق بشكل مستقل من مصداقية هذه اللقطات.
وتم نشر جنود سودانيين في إطار التحالف العسكري الذي تقوده السعودية والذي تدخل في اليمن في مارس/آذار عام 2015 بعد أن أطاح الحوثيون بالحكومة المعترف بها دوليا من العاصمة صنعاء.