الخطوط السعودية تستأنف رحلاتها باتجاه الدوحة

شركة الخطوط الجوية السعودية تعلن تسيير 7 رحلات أسبوعيا من جدة والرياض باتجاه العاصمة القطرية بدءا من الاثنين المقبل.
قرار فتح المعبر الحدودي بين قطر والسعودية يدخل حيز التنفيذ
الدول الخليجية تفعل المصالحة بإعادة العلاقات

الرياض - أعلنت الخطوط الجوية السعودية السبت استئناف رحلاتها الجوية من الرياض وجدة إلى العاصمة القطرية الدوحة بواقع 7 رحلات أسبوعياً بدءا من الاثنين المقبل وذلك بعد المصالحة مع قطر وطي صفحة الخلاف الذي استمر لأكثر من ثلاث سنوات منذ إعلان المقاطعة.

وقالت شركة الخطوط الجوية السعودية في تغريدة على تويتر إنها ستسير رحلات من الرياض وجدة إلى الدوحة بدءا من يوم الاثنين.

ودخلت في وقت سابق اليوم أول سيارة قطرية إلى المملكة عبر منفذ سلوى الحدودي بين السعودية وقطر، الذي أعيد فتحه في أعقاب اتفاق قمة العلا الخليجية.

وأعادت قطر والسعودية صباح السبت فتح المعبر البري الحدودي بينهما، حسبما أعلنت مصادر قطرية.

وكانت السعودية أعادت يوم الاثنين الماضي فتح مجالها الجوي أمام قطر بعد انفراجة باتجاه حل النزاع السياسي الذي دفع الرياض ودولا حليفة لمقاطعة قطر.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة قطر في يونيو/حزيران 2017 على خلفية اتهامها بدعم مجموعات إسلامية متطرفة والتقارب مع إيران.

وأغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنعت التعاملات التجارية مع الإمارة وأوقفت دخول القطريين الى أراضيها.

وحصلت مصالحة بين الدول الأربع وقطر في قمة لمجلس التعاون الخليجي عقدت الثلاثاء في مدينة العلا السعودية، وأعلنت الدول الأربع رفع القيود.

ودفعت واشنطن بشكل متزايد لإنهاء الخلافات بين الدول الخليجية وشددت على ضرورة عزل غريمتها إيران في المنطقة.

وكان وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر الصباح أعلن في 4 من يناير/كانون الثاني الماضي أن السعودية ستعيد فتح أجوائها وحدودها البرية مع قطر بعد أكثر من ثلاث سنوات على الأزمة الخليجية.

وقال مصدر قطري "نعم، الحدود مفتوحة" بينما أكد مصدر آخر أن معبر أبو سمرة الذي يبعد نحو 120 كيلومتر عن العاصمة الدوحة، استأنف عمله قرابة الساعة 7 ت غ.

وكانت الخطوط الجوية القطرية قد أعلنت الخميس تسيير أول رحلة في المجال الجوي السعودي، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ قرار المقاطعة العربية والخليجية.

وأعلنت قطر عن إجراءات مشددة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد للقادمين من الجانب السعودي، وستطلب من القادمين تقديم نتيجة فحص سلبي بالإضافة للخضوع إلى فحص اضافي عند الحدود والحجر لمدة أسبوع واحد في فندق تحدده الحكومة.

وأكد القطري زيد محمد المري (23 عاما) المولود لأم سعودية "انها فرحة كبيرة، لقد اشتريت هذه السيارة الجديدة - لاند كروزر- لكي اذهب واحتفل مع اقربائي بالسعودية، وقمت بإجراء اختبار كورونا وانتظر هنا على أمل السماح لنا بالعبور في أي لحظة".

والجمعة أعلنت دولة الإمارات رسميا عن إعادة فتح المنافذ البرية والبحرية والجوية مع قطر حيث نقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن خالد عبدالله بالهول وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي قوله إن الإمارات ستبدأ بإنهاء كافة الإجراءات المتخذة تجاه قطر بموجب البيان الصادر في 5 يونيو/حزيران 2017، في إشارة لقرار المقاطعة العربية والخليجية للدوحة والذي طويت صفحته في القمة الخليجية الأخيرة.