الدستوري الحر يفض اعتصامه في البرلمان التونسي بعد رد اعتباره

عبير موسى تؤكد ان قرار فض الاعتصام جاء بعد ادانة رئاسة مجلس الشعب للعبارات المسيئة التي وجهت لنواب كتلتها من قبل نائبة عن حركة النهضة.

تونس - قررت كتلة "الحزب الدستوري الحرّ"، الإثنين، فضّ اعتصامها في مقر البرلمان التونسي الذي تواصل لمدّة أسبوع.
والأربعاء، قرّرت كتلة الحزب، التي تضم 17 نائبا من إجمالي نواب البرلمان البالغ عددهم 217، تنفيذ اعتصام مفتوح داخل البرلمان، على خلفية مناوشات كلامية وقعت بين رئيسة الكتلة ونائبة عن حركة "النهضة".
وقالت رئيسة كتلة الدستوري الحر عبير موسي، خلال مؤتمر صحفي عقدته صباح الإثنين، بالمركز الإعلامي في البرلمان، إن "ما يهم الكتلة أنه تم رد الاعتبار للدساترة، وتمت إدانة العبارات المسيئة التي وجّهت لهم".

واعتبر كثير من المتابعين للشأن التونسي ان اعتذار البرلمان هو انتصار سياسي للحزب الدستوري على النهضة ستكون له تاثيرات في المستقبل.
والأحد، أصدر مكتب البرلمان (أعلى هيكل)، بيانين منفصلين، أعلن فيهما "إدانة كل العبارات المسيئة الصادرة في حق كتلة النهضة، من قبل كتلة الدستوري الحرّ، والعبارات المسيئة الصادرة في حقّ كتلة الدستوري الحرّ".
وقرّر المكتب "سحب تلك العبارات من مداولات الجلسة العامة المنعقدة بتاريخ الثلاثاء 3 ديسمبر/كانون الأوّل الجاري"، حسب المصدر ذاته.
وجاء الاعتصام على خلفية مناوشات كلامية وقعت بين رئيس كتلة الدستوري الحر، والنائبة عن حركة النهضة جميلة الكسيكسي، خلال جلسة عقدت الثلاثاء، خصصت للمصادقة على قانون المالية التكميلي لسنة 2019.

وأثارت مداخلة للنائبة جميلة، خلال الجلسة، فوضى وجدلا، إثر تعليقها على مداخلة لعبير موسى في إطار مناقشة مشروع الموازنة.
وقالت جميلة متوجهة في مداخلتها لنواب الدستوري الحرّ: "هناك أشخاص في البرلمان "كلوشارات وباندية " (صعاليك ومنحرفين) تعوّدوا على الدكتاتورية ولا يعرفون الديمقراطية، وهم مصيبة جاءت لهذا البرلمان".
وقالت عبير، في تصريحات إعلامية سابقة، بمقر البرلمان، إن كتلتها "لن تنهي الاعتصام، إلا بعد اعتذار رئاسة البرلمان، ونشر ذلك كتابيا".
وكان حزب الدستوري الحر اتهم رئيس البرلمان راشد الغنوشي بالتسبب في الأزمة وذلك برفض مواجهة النواب والعمل على تحقيق مطالبهم بعد الاهانة التي تعرضوا لها.
واتهمت عبير موسى الغنوشي بتوظيف هياكل المجلس لفائدة مصالح حزبية بإصدار بيانين مزدوجين بخصوص نفس المسألة في علاقة باعتصام حزبها.
وفي المقابل لقيت عبير موسى تاييدا من انصارها الذين تجمعوا الاحد لدعمها في اعتصامها.