الدنمارك والمجر على طريق ربع نهائي المونديال

المنتخب الدنماركي لكرة اليد يفوز على نظيره القطري ويقترب من التاهل، والبحريني يسقط بطريقة دراماتيكية أمام الكرواتي.

القاهرة - باتت كل من الدنمارك والمجر قاب قوسين من بلوغ ربع نهائي بطولة العالم لكرة اليد المقامة في مصر حتى نهاية كانون الثاني/يناير، إذ حقق الأول فوزاً كبيراً على قطر 32-23، فيما أسقط الثاني البرازيل 29-23، في الجولة الأولى من الدور الرئيس.

وشهدت الدقائق الأولى من الشوط الأول سجالاً وندرية كبيرين بين بطلة العالم الدنمارك وقطر، وتمكن القطريون من الحفاظ على فارق هدف واحد بعد مرور نصف الوقت تقريباً، غير أن الدنماركيين وسعوه في النهاية إلى خمسة.

ودخل المنتخب الدنماركي الشوط الثاني بقوة وفرض سيطرة شبه مطلقة، وسط محاولات مستميتة من العنابي لتقليص الفارق، لكن في النهاية كان التفوق دنماركياً.

وحصل الدنماركي ماتياس جيسدل على جائزة أفضل لاعب في المباراة لتسجيله 6 أهداف، والمساهمة برفع رصيد منتخب بلاده إلى 6 نقاط في صدارة المجموعة الثانية، بينما تجمد رصيد المنتخب القطري عند نقطتين حملهما من الدور الأول. 

خسارة مريرة للبحرين

وفي المجموعة نفسها، مني منتخب البحرين بخسارة مريرة 28-18 أمام نظيره الكرواتي، مقلصاً حظوظه في التأهل إلى ربع النهائي وسط مجموعة صعبة.

وحل منتخب كرواتيا وصيف أوروبا ثانياً في المجموعة برصيد 5 نقاط، تاركاً البحرين في ذيل الترتيب من دون رصيد، في مباراة شهدت تفوقاً كبيراً للأوروبيين.

وسيطرت كرواتيا على مجريات اللعب منذ الشوط الأول وحسمته لصالحها 13-8.

وحاول أبناء البحرين الذين يشاركون في البطولة للعام الثالث توالياً، العودة باللقاء في الشوط الثاني، وقدم لاعبوها أداء متميزاً، غير أن الفوارق البدنية تركت الكلمة العليا لخبرة الكروات الذين أنهوا المباراة بفارق 10 أهداف.

واختير حارس مرمى كرواتيا مارين شيغو رجل المباراة لتحقيقه 12 تصدياً.

ويبدو أن مهمة البحرين باتت صعبة في مجموعة نارية تضم أيضاً والأرجنتين واليابان اللتان لعبتا في وقت سابق وحقق الأرجنتين فوزاً مهماً 28-24.

وانتهى الشوط الأول لصالح الأرجنتين وسط ندية كبيرة من الفريقين، لكن منتخب التانغو نجح في حسنه بفارق 4 أهداف (17-13).

واستمرت صحوة الأرجنتينيين في الشوط الثاني، وواصلوا سيطرتهم على مجريات المباراة، تاركين لاعبي الـ"ساموراي" في مهب رياح المحاولات التي باءت بالفشل للعودة في المباراة.

واختير الأرجنتيني فيديريكو بيتزارو أفضل لاعب في المباراة لتألقه وتسجيله 10 أهداف.

وارتفع رصيد المنتخب الأرجنتيني إلى 4 نقاط نظراً لتأهله من الدور الأول بنقطتين، بينما تجمد رصيد المنتخب الياباني عند نقطة واحدة صعد بها من الدور الأول أيضاً.

إسبانيا تصد ألمانيا 

أحبط منتخب إسبانيا محاولات نظيره الألماني العودة في اللقاء بينهما الخميس في مباراة مثيرة حسمها "لا روخا" لصالحه 32-28.

ورفع منتخب إسبانيا رصيده إلى 5 نقاط في المركز الثاني خلف منتخب المجر المتصدر بـ6 نقاط، أما ألمانيا ففي المركز الرابع برصيد نقطتين فقط، لتتعقد الأمور من أجل التأهل لربع النهائي.

وبدأ الشوط الأول حماسياً من الجانبين قبل أن يتفوق منتخب إسبانيا بفضل حارس مرماه رودريغو كوراليس، وحسم الشوط 16-13.

وعلى عكس نهاية الشوط الأول، ظهرت صحوة منتخب ألمانيا الذي تألق حاريه يوهانس بيتر في التصدي لأكثر من كرة، ليتحول تأخر الماكينات الألمانية إلى تقدم بفارق 3 أهداف.

لكن الغلبة عادت لإسبانيا من جديد، وحصد راوول إنتيريوس جائزة لاعب المباراة بعد نجاحه في المساهمة بفوز فريقه بتسجيل 6 أهداف في اللقاء.

وكان المنتخب المجري عزز صدارته بالفوز على البرازيل 29-23.

ورفع منتخب المجر رصيده إلى 6 نقاط، فيما بقي منتخب الـ"سامبا" في المركز الخامس بنقطة واحدة.

وبدأ الشوط الأول متكافئاً بين الفريقين، لكن المجريين فرضوا تفوقهم في الدقائق الأخيرة منه وأنهوه لصالحهم 16-11.

وتعرض اللاعب البرازيلي جوزيه توليدو لإصابة قوية في منتصف الشوط الأول تسببت في خروجه من الملعب.

وفي الشوط الثاني، واصل المنتخب المجري سيطرته ليضمن في النهاية نقاط المباراة والصدارة. وحصد حارس مرماه رونالد ميكلير جائزة أفضل لاعب.

بولندا تكتسح الأوروغواي

وتواجه البرازيل في الجولة المقبلة منتخب ألمانيا، فيما تلعب المجر مع بولندا التي أشعلت المنافسات الخميس باكتساحها الأوروغواي 30-16.

وعلى ملعب الصالة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة، فرض المنتخب البولندي تفوقه في الشوط الأول، وأنهاه لصالحه متقدماً 14-9.

وبعد محاولات خجولة من الأوروغوانيين للعودة في النتيجة مع بداية الشوط الثاني، استعادت بولندا زمام الأمور وبسطت سيطرة مطلقة أسفرت توسيعاً كبيراً للفارق وأنهت اللقاء 30-16.

وحصد البولندي سيمون سيكو جائزة أفضل لاعب في المباراة بعدما سجل خمسة أهداف.

ورفعت بولندا رصيدها إلى 4 نقاط في المركز الثالث، فيما بقيت الأوروغواي في المركز السادس والأخير من دون نقاط.

وانتقلت المنتخبات المتأهلة إلى الدور الرئيس بنقاطها التي حصلت عليها من الفرق الصاعدة معها من نفس المجموعة لتواجه منتخبات المجموعة الأخرى.

ويتأهل بطل ووصيف المجموعات الأربع من الدور الرئيس إلى ربع النهائي.