الديمقراطيون في مجلس الشيوخ يضغطون لإقامة دولة فلسطينية

الموقعون على الرسالة الموجهة لبايدن يؤكدون أن أزمة الشرق الأوسط بلغت نقطة انعطاف تتطلب قيادة أميركية تتجاوز تسهيل محادثات إسرائيلية فلسطينية.
الديمقراطيون يطالبون من إدارة بايدن وضع اطار عام جريئ يحدد الخطوات اللازمة لاقامة دولة فلسطينية
الديمقراطيون يؤيدون دولة فلسطينية غير مسلحة لضمان أمن اسرائيل

واشنطن - دعا أكثر من ثلث أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين الأربعاء إدارة الرئيس جو بايدن لاتخاذ خطوة "جريئة" نحو إقامة دولة فلسطينية، وذلك في موقف متشدد جديد تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.
وتأتي الرسالة الموجهة لبايدن بعد أيام على إحداث زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، أرفع سياسي أميركي يهودي منتخب في الولايات المتحدة والمدافع عن إسرائيل، صدمة بخطاب انتقد فيه إدارة نتانياهو للحرب في غزة داعيا لإجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.
وقال 19 سِناتورا ديمقراطيا يتقدمهم توم كاربر، حليف بايدن ومن ولاية ديلاوير مسقط رأس الرئيس، في الرسالة إن أزمة الشرق الأوسط "بلغت نقطة انعطاف" تتطلب قيادة أميركية تتجاوز "تسهيل" محادثات إسرائيلية فلسطينية.
وأضافوا "لذا نطلب من إدارة بايدن أن تضع على الفور إطارا عاما جريئا يحدد الخطوات اللازمة" لإقامة دولة فلسطينية على كل من الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، على ما جاء في الرسالة.
وقال أعضاء مجلس الشيوخ إن دولة فلسطينية مستقلة ستكون "غير مسلحة"، وهو مصطلح تبناه الرئيس الأسبق بيل كلينتون في مسعاه لتحقيق السلام قبل عقدين، وستعترف بإسرائيل وتنبذ حركة حماس، التي أطلق هجومها غير المسبوق في 7 تشرين الأول/أكتوبر داخل إسرائيل شرارة العملية العسكرية الواسعة في قطاع غزة.
ودعوا إلى "مبادرة سلام إقليمية" تكفل اندماجا لإسرائيل، في إشارة على ما يبدو إلى محاولات مستمرة لإقناع السعودية بقبول عرض تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وهو محور زيارة سابقة لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى المملكة.

وعبر بايدن وبلينكن مرارا عن دعمهما لحل الدولتين، لكنهما لم يقوما بأي خطوات تذكر نحو تحقيق ذلك قبل الحرب، لمعرفتهما بأن نتنياهو وحكومته اليمينية المتشددة يعارضان المشروع بشدة. وعبر موقعو الرسالة عن "خيبة أمل بشكل خاص" من "رفض نتنياهو الانخراط في مسار نحو دولة فلسطينية". وقال أعضاء مجلس الشيوخ لبايدن إن "الخطوات الدبلوماسية التي اتخذتها مع إدارتك كانت ذات أهمية قصوى، ونحثك على القيام بالمزيد".
ومن بين أعضاء مجلس الشيوخ الآخرين الموقعين على الرسالة مسؤول الانضباط في الحزب الديمقراطي ديك دوربين، وكريس كونز السناتور الآخر من ولاية ديلاوير وأحد المقربين من بايدن. ولم يرد اسم شومر في الرسالة لكنه عبّر أيضا عن تأييده لحل الدولتين في كلمته التي انتقد فيها نتنياهو.

شومر أطلق أقوى التصريحات ضد نتنياهو
شومر أطلق أقوى التصريحات ضد نتنياهو

ونسج نتنياهو علاقات وثيقة مع الحزب الجمهوري الذي دعم مرشحه لخوض الانتخابات الرئاسية أمام بايدن في تشرين الثاني/نوفمبر، دونالد ترامب بقوة المواقف الإسرائيلية خلال فترة رئاسته.
وقال رئيس مجلس النواب مايك جونسون، أعلى زعيم جمهوري منتخب في الولايات المتحدة إنه تحدث مع نتنياهو مطولا الأربعاء وعبر عن "رفضه الشديد" لخطاب شومر. وصرّح للصحافيين عقب ذلك "نعتقد أنه ليس من التهور فحسب بل من الخطير بالنسبة اليه أن يحاول اقتراح الطريقة التي ينبغي على إسرائيل أن تدير بها شؤونها الداخلية في خضم النزاع".
وفي مقابلة مع شبكة سي إن إن الأحد اعتبر نتنياهو أن خطاب شومر "غير مناسب على الإطلاق"، معتبرا أن إسرائيل ليست "جمهورية موز".
واندلعت الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر عقب هجوم شنّته حماس على جنوب إسرائيل أسفر عن مقتل ما لا يقلّ عن 1160 شخصا، معظمهم مدنيّون، حسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس تستند إلى أرقام رسميّة إسرائيليّة.
وتوعّدت إسرائيل بالقضاء على الحركة. وترد بحملة قصف مركّز أتبعتها بهجوم برّي واسع، ما أسفر عن مقتل 31923 شخصًا وإصابة 74096 بجروح، غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس.