'الرجل الذي باع ظهره' التونسي يسافر الى العين السينمائي

المهرجان الدولي يعرض فيلم المخرجة التونسية كوثر بن هنية المرشح لجوائز الأوسكار، ويقدم مسابقة جديدة تحمل اسم 'اصنع فيلمك في زمن كورونا'.
الفيلم المصري 'إغتراب' يشارك في 'اصنع فيلمك في زمن كورونا'

أبوظبي - أفادت الإعلامية التونسية ذكرى بكاري معدّة برامج بتلفزيون أبوظبي ومديرة المكتب الاعلامي لمهرجان العين السينمائي أن دورته الثالثة ترفع شعار تحدي جائحة  كورونا والإنفتاح على انتاجات عربية من الجزائر ومصر وتونس.
واعتبرت ذكرى بكاري ان ادراة المهرجان حرصت على عرض ثلاثة أفلام عربية بينها الفيلم التونسي "الرجل الذي باع ظهره" لكوثر بن هنية بعد مشاركته المتميزة في عدة مهرجانات دولية وترشيحه لجوائز هامة أبرزها الأوسكار.
وقصة "الرجل الذي باع ظهره" كتبتها وأخرجتها التونسية كوثر بن هنية، وهو من بطولة الفنانة العالمية مونيكا بيلوتشي ويحي مهايني وديا إليان، ولحّن الموسيقى التصويرية الفنان التونسي أمين بوحافة.

جوليا الشواشي
العين السينمائي يحتفي بالتونسية جوليا الشواشي

ويتناول "الرجل الذي باع ظهره" قصة مهاجر سوري غادر بلده هربا من الحرب إلى لبنان على أمل السفر منه إلى أوروبا حيث تعيش حب حياته وفي سبيل ذلك يقبل أن يرسم له أحد أشهر الفنانين المعاصرين وشما على ظهره ليتحول جسده إلى تحفة فنية لكنه يدرك بعد ذلك أنه فقد حريته من جديد بسبب القرار الذي اتخذه.
وتروي أحداث الفيلم معاناة اللاجئين السوريين عند خروجهم من بلادهم ورحلة البعض منهم في اللجوء إلى أوروبا، وحتى بعد الوصول، وما يتخلله ذلك من استغلال جسدي ومادي وممارسات عنصرية تتنافى مع مبادئ حقوق الإنسان.
ورشحت تونس الفيلم للمنافسة على جائزة مهرجان أوسكار في دورته 93 المقرّرة في هوليوود بمدينة لوس أنجلوس في 25 أبريل/نيسان 2021.
حصل الفيلم على العديد من الجوائز الإقليمية والدولية، بينها جوائز في مهرجان البندقية السينمائي، ومهرجان السينما المتوسطية بمدينة باستيا الفرنسية كما ان مشاركته في مهرجان العين السينمائي ستكون فرصة لتعريف الجمهور الخليجي به.
ويحتفي مهرجان العين السينمائي على مدى 5 أيام في قلعة الجاهلي بمدينة العين بالسينما المحلية والخليجية والعربية والعالمية حيث يعرض 85 فيلماً وتقدم مسابقاته المتنوعة توليفة غنية من الأفلام السينمائية من الإمارات والخليج والعالم.
وستحل الممثلة التونسية الشابة جوليا الشواشي ضيفة شرف في المهرجان وسيتم تكريمها على أدوارها في مختلف الأعمال التي قدمتها للسينما والتلفزيون ومن بينها المسلسل الإجتماعي الكوميدي "بنات الماريونات".
واحتفى المهرجان بالعرض العالمي الأول للفيلم الجزائري "هيليوبوليس" في حفل الافتتاح، متحدياً الظرف الاستثنائي الذي يعانيه العالم بسبب تداعيات أزمة كورونا، وراهن على الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية والوقائية والتباعد الجسدي للحفاظ على سلامة الحضور وضيوف المهرجان.
يشارك الفيلم المصري الروائي القصير "إغتراب" للمخرج  الشاب معتز عبدالخالق في مهرجان العين السينمائي ضمن مسابقة "اصنع فيلمك في زمن الكورونا" وهي مبادرة جديدة للمهرجان في دورته الحالية.
وتتيح المسابقة لصناع الأفلام فرصة الإستفادة من الحجر الصحي بتصوير أفلام تدور احداثها حول تفاصيل الحياة اليومية في ظل إجراءات الاغلاق والتباعد الاجتماعي.
و"اغتراب" من بطولة علي البوهالي، مهدي بوخريص، محمد صوفي، أحمد القبيسي، ربيعة القاضي، وهو عمل مشترك بين مصر، الإمارات، المغرب وتونس.
ويحتفي المهرجان الواعد في دورته الثالثة بعرض 12 فيلماً ضمن برنامج "سينما العالم "، حيث نجح رغم الظروف الاستثنائية الصعبة بسبب كورونا وتأثيرها على الإنتاجات في استقطاب مجموعة من أبرز الأعمال السينمائية من سينما العالم، بعد إبرام اتفاقية مع مكتب "بعثة الاتحاد الأوروبي".
وسيشاهد هواة الفن السابع مجموعة من الأفلام العالمية منها "هومو نوفس" و"لإليسلا مينما" و"القارب" و"الناجون في الصيف" و"مليون جندي" و"السيد جونز".