الرواية والوعي الجديد

الروائيون يملكون وعياً حاداً وأكثرَ تبصراً بالواقع ويستشرفون المستقبل بناءً على تعمق رؤيتهم ومشاهداتهم اليومية لحركة الحياة.
الروايات التي تنضوي ضمن ما يصطلح عليه بـ "الخيال السياسي" سبقَ مؤلفوها الوقائع والثورات
قراءة الروايات التي لا تحيل المُتلقي إلا إلى نفسها هي تمرين على نقد الأيديولوجيا

حاولُ عددُ من مُنظري المناهج النقدية الفصل بين النص الأدبي والوسط الإجتماعي وسادت على أثر ذلك جملةُ من العبارات والصيغ التي تكرسُ عزل المنجز الفني أو الأدبي عن الخلفيات الفكرية والأيدولوجية لصاحبه والمطلوب وفقا تلك النظريات هو دراسة النص بوصفه وحدة مُستقلةً عن المؤثرات الخارجية لكن ما لبث أنَّ تلاشت هذه الأصوات المُطالبة بتفريغ النص الأدبي من القيم الإخلاقية والمضامين الفكرية والإهتمام بدلاً من ذلك بتركيبتهِ ومستواه الشكلي لأنَّ المقاربة الأُحادية تعني التعالي على الواقع ومُفارقته وهذا ما لايخدمُ المُتابعة النقدية الهادفة إلى الكشف عن العلاقة القائمة بين النص والمُتلقي وتفاعل الأخير مع العالم المُتخيل في الأدب خصوصاً في الجنس الروائي.
أكثر من ذلك فإذا سلمنا بانضمام الكاتب الروائي ضمن فئة المثقفين مثلما يؤكدُ صحة هذا الرأي د. لطيف زيتوني في كتابه المعنون بـ "الرواية والقيم" فعلينا الإقتناع بوجود دورٍ للنص الروائي على المستوى الأخلاقي والإجتماعي والسياسي، ولا يصحُ القولُ بأنَّ هذه المادة الأدبية تحيلُ إلى عالمها فقط. صحيح قد لا يكتبُ المؤلفُ بإيحاء فكرة مُسبقة، ولا يريدُ أن يكونَ عملهُ تعبوياً أو دعائياً ومُتماهياً مع الأيديولوجيا المُعينة لكن هل معنى ذلك أنَّ المبدع يتصفُ بالحيادية ويمضى أيامه مُنفصلاً عن الواقع؟ 
البعد الإستشرافي
ومن المعلوم بأنَّ هؤلاء الأدباء لاسيما الروائيون يملكون وعياً حاداً وأكثرَ تبصراً بالواقع ويستشرفون المستقبل بناءً على تعمق رؤيتهم ومشاهداتهم اليومية لحركة الحياة، لذا كثيراً ما يشيرُ المُتابعون في حيثيات حديثهم عن التطورات الراهنة إلى تمكن هذا الأديب أو ذاك في استباق الحدث ونبوءَته بمايقع. 

ثرثرة فوق النيل

قال الروائي المصري جمال الغيطاني غير مرة في حواراته إن رجال الدولة لو قرؤوا رواية "ثرثرة فوق النيل" لنجيب محفوظ لكان بإمكانهم تفادي ماسمي بنكسة يونيو/حزيران.
إذن فإن الروايات التي تنضوي ضمن ما يصطلح عليه بـ "الخيال السياسي" قد سبقَ مؤلفوها الوقائع والثورات، وفي هذا السياق يذكر عبدالرحمن منيف بأنَّ تشرنيشيفسكي قد رصدَ الوضع في بلده روسيا من خلال روايته "ما العمل؟" قبل أن يستعيرَ لينين العنوان نفسه لكتابه الذي يصبحُ دليلاً للثورة. هذا ناهيك عن روايات الخيال العلمي التي أضافت مفرداتٍ جديدة إلى الحقل العلمي. وأتاحت فرصةً للخروج نحو أفق أرحب في مجال البحث وطرح فرضيات بشأن الكون والحياة. 
مؤدى هذا الكلام أنَّ الرواية أداة معرفية على حد تعبير صاحب "شرق المتوسط" ولها دفترُ شروطها الخاصة. وما تذكرهُ الكاتبة والروائية لطفية الدليمي في مقالها عن الخيال العلمي بأنَّ روايةً صدرتْ عام 1944 وصفت بالتفصيل تطوير واستخدام السلاح الذري ما أثار قلق مكتب المباحث الفدرالية الأميركية من تسرب المعلومات حول الترسانة النووية يسوغُ مُعالجة النصوص الروائية بإعتبارها أداةً لإنتاج الوعي بالمُعطيات الوجودية.
ولا ينكرُ دعاةُ الرواية الجديدة في مقدمتهم جان ريكاردو هذا البعد في العمل الروائي إذ يعتبر أنَّ قراءة الروايات التي لا تحيل المُتلقي إلا إلى نفسها هي تمرين على نقد الأيديولوجيا، من هنا فإنَّ الرواية تلعب دوراً سياسياً وإن بصورة مواربةٍ، وهذه النتيجة تقودنا إلى السؤال حول طبيعة العلاقة بين الروائي كونه صاحب رسالةٍ أدبية مُتشابكة مع السياسة وأصحاب السلطة.
حوار الأفكار
تتميز الرواية بإنفتاحها على أفكار وآراء مُختلفة تُمَثِلها الشخصياتُ العائمة على مسرح النص، فبالتالي يكون فن الرواية مُتسماً بالتعددية في الأصوات تتصارعُ في فضائهِ القيم، وهذا ما يضعُ الرواية على خطٍ متقاطع مع الفلسفة، ويمضي البعض أبعد من ذلك عندما يجدون في الخطاب الروائي مُنافساً للفلسفة. نظراً لتفاعل القاريء مع شخصيات الرواية وما تُعانيه من الأزمات الأخلاقية وبحثه عن الأسئلة المضمرة في تضاعيف النص. 
وكما يقولُ مؤلف مُعجم "مُصطلحات نقد الرواية" إنَّ العمل الروائي ليس جزءاً مُقتطعاً من الحياة بل تفسير وإعادة كتابةٍ للحياة. ويفضل لطيف زيتوني في إطار حديثه عن خصائص فن الرواية إقتباس مقولة ميلان كونديرا إذ يسمي الأخير ُ الروايةَ بـ "حقل الممكنات البشرية"، ربما ينشأُ النزاعُ بين الروائي والحاكم المستبد نتيجة هذا الإختلاف في الرؤية والهدف فيما يحاول الأولُ إختزال العالم إلى ما يمثلهُ من تقنيات السيطرة ومشروع الهيمنة، فإنَّ الثاني يسحبُ الستار الذي يحجبُ لا محدودية الخيارات والإحتمالات.  

وبدوره يعزوُ الروائي البيروفي ماريو فارغاس يوسا التوتر القائم بين الحكام والروائيين إلى تباين عميق فيما يقدمه الإثنان قائلاً: "وكم هي مفتنة الروايات حين يقارن القارئ الحرية التي تتيحها وتنشرها، مقارنة بالظلامية والخوف اللذين يتربصان به في العالم الواقعي". 
ومن الواضح أن الرواية تتصدر غالباً لائحة الكتب المحظورة. وذلك لأسلوبها المُشاكس الذي يثير غضب الأكليروس ورجال السياسة في آن واحد ومما يزيدُ سخط هؤلاء أكثر أن العمل الروائي يفضحُ عقليتهم المُعطبة التي يتصاعدُ في ظلها الفسادُ وتتحلل القيم والمباديء. ولولا الروائيون لظل الوعي بما تشهدهُ أقبية السجون والمعتقلات من حفلات التعذيب والتنكيل غائباً. كما إستحال إدراك ما يتراكمُ في ذهنية الديكتاتور من أفكار جهنمية لذلك قررت السلطة السوفيتية مصادرةِ رواية "نحن" للكاتب الروسي يفغيني زاميتين الذي تناول في عمله وجود مجتمع أفراده واقعون تحت مراقبة مُشددة خصوصياتهم مكشوفة على الملأُ ويحملُ كل فردٍ رقماً.
يشارُ إلى أن لطيف زيتوني أورد في مؤلفه "الرواية والقيم" عناوين روايات عربية تم مُصادرتها لأنها خالفت الخط السياسي السائد، كما يستعيدُ موقف الروائي الفرنسي إميل زولا حين نشر بياناً ضدَ اعتقال أحد الضباط، وكان ذلك بمثابة إعلانٍ للخصومة بين السلطة والروائي، كما يمكنُ إضافة رفض الروائي المصري صنع الله إبراهيم لجائزة الدولة في مصر إلى مواقف مُناهضة للسلطة ما تستخلصه بالإستناد إلى ما ذكر آنفاً أنَّ الخصومة بين الروائي والسلطة متجذرةُ، كما أن النص الروائي يصنعُ وعيا مغايراً لدى الفرد الأمر الذي يظهرُ بالوضوح فيما ذكره الروائي إلياس خوري خلال مشاركته في الدورة الثانية لملتقى الرواية بتونس عن قيام مجموعة من الشباب الفلسطينيين بتأسيس قرية على أراض صادرها الإحتلال وأطلقوا عليها تسمية "باب الشمس" باسم روايته الصادرة بالعنوان ذاته. ما يعني أن فعالية الأدب لا يمكن تجاهلها. 
من هنا يحقُ التساؤل عن الوعي الذي راح يتبلور بفعل تضخم الإهتمام بالإدب الروائي، هل يرافق هذا الحراك الروائي نشوء وعي جديد لدى قُرائهِ ومُتابعيه؟ وما يفرضُ هذا السؤال هو إقرار مُعظمِ الكُتاب بأنَّ عملية التغيير والتحول يتحملُها القراءُ.