الروبوتات تمد أذرعها نحو قطاع البناء في الإمارات

شركة تابعة لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية تكشف عن تعاونها مع شركة 'هيلتي' الأوروبية لتجربة روبوت يقوم بوضع علامات وحفر الثقوب باستخدام الخطط الرقمية.

دبي - تدخل يد عاملة غير بشرية لأول مرة قطاع البناء في المنطقة العربية من بوابة الإمارات وفق اعلان لشركة أليك للهندسة والمقاولات.

والثلاثاء كشفت الشركة الإماراتية التابعة لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية عن تعاونها مع شركة "هيلتي" الأوروبية لتجربة روبوت "جايبوت" لأول مرة في المنطقة.

وتعمل شركتا "أليك" و"هيلتي" منذ بداية 2019 على اختبار إنتاجية الروبوت في عدد من مشاريع شركة أليك بما فيها مشروع "ون زعبيل".

ويساعد "جايبوت" على تعزيز الإنتاجية في عمليات التثبيت بالمشاريع الإنشائية.

ويتولى روبوت البناء المبتكر تنفيذ عملية التثبيت مع السماح لمدير المشروع بتتبع تقدم العمل وحالة المشروع من خلال البيانات التي يجمعها الروبوت.

ويقوم "جايبوت" بوضع علامات وحفر الثقوب باستخدام الخطط الرقمية ما يخفف من مهمة عمال البناء الشاقة المتمثلة في الحفر العلوي ويسمح لهم بالتركيز على تشغيل روبوت الإنشاء.

وقال كيز تايلور الرئيس التنفيذي لشركة أليك "يسرنا أن نرى التحول الذي يشهده قطاع البناء عن قرب من خلال تعاوننا مع شركة هيلتي ويأتي ذلك في إطار جهودنا المتواصلة لتشجيع استمرارية الابتكار والتحول الرقمي في القطاع".

وتابع  جايبوت أتاح لنا فرصة لنرى ما سيكون عليه مستقبل قطاع الإنشاءات في الحين الذي نستكشف فيه آفاقا جديدة من الكفاءة في عملياتنا".

وأكد ناثان هانس المدير العام لشركة أليمكو ان الروبوت "أثبتت الدقة والكفاءة في عملية التثبيت".

والتقنيات الحديثة ليست وافدا جديدا على مجال البناء في الامارات، اذ شهد القطاع تشييد منازل وبنايات من خلال تكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد.