السعودية تدعو قطر لحضور القمة الخليجية الطارئة في مكة

لا إشارات من الدوحة حول قبول المشاركة في الاجتماع الخليجي أو القمة الأخرى التي سيعقدها القادة العرب.

الرياض - تلقّى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الأحد دعوة لحضور القمة الخليجية الطارئة في مكّة المكرمة المقرّر عقدها هذا الأسبوع حسبما أفادت وزارة الخارجية القطرية، وذلك رغم العلاقات المقطوعة بين الرياض والدوحة.
وأوضحت الوزارة أنّ الأمير تلقى رسالة خطية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تضمّنت دعوة لحضور القمة الطارئة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي.
وتسلّم الرسالة وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني خلال استقباله عبداللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي في العاصمة القطرية.
ولم توضح قطر ما إذا كانت ستقبل الدعوة لحضور القمة الخليجية.
وتستضيف السعودية في مكّة قمتين خليجية وعربية الخميس لمناقشة التطورات في المنطقة وعلى رأسها التوترات الإيرانية الأميركية، وقمة ثالثة الجمعة لمنظمة التعاون الإسلامي في نسختها الـ14.
ولم يتطرّق بيان وزارة الخارجية القطرية إلى القمة العربية الطارئة، علما ان قطر سبق وان اعلنت انّها لم تدع لحضور أي من القمتين الطارئتين الخميس.
وقالت قطر الأسبوع الماضي إنها لم تتلق دعوة للقمتين لمناقشة تداعيات الهجمات التي تعرضت لها منشآت نفطية في السعودية بطائرات مسيرة وتلك التي استهدفت أربع سفن من بينها ناقلتا نفط سعوديتان قبالة ساحل الإمارات.
والعلاقات مقطوعة بين السعودية وقطر منذ حزيران/يونيو 2017 على خلفية تورط الدوحة في دعم تنظيمات متطرفة في المنطقة والتقرب من ايران، التي تدعم ايضا مجموعات وميليشيات موالية لها في المنطقة.
وتتهم السعودية إيران بإصدار أوامر بتوجيه ضربات بطائرات مسيرة أعلنت حركة الحوثيين المتحالفة مع طهران المسؤولية عنها.
وقالت المملكة إنها في الوقت الذي لا تريد فيه حربا في المنطقة، فإنها مستعدة للرد بقوة. ولم تنح الإمارات باللائمة على أحد في تخريب ناقلات النفط وذلك انتظارا لنتائج التحقيقات، وقالت إنها ملتزمة بعدم التصعيد.
وتقول الإمارات إن "الظروف الدقيقة" في المنطقة حاليا تتطلب "موقفا عربيا وخليجيا" موحدا.