السعودية ترفع الحظر بالكامل وتستأنف الأنشطة الاقتصادية

السلطات السعودية تبدأ العمل بقرار رفع القيود بدءا من الأحد، فيما يستمر تعليق العمرة والرحلات الدولية وغلق الحدود البرية والبحرية.
السعودية تذكر باستمرار العمل بنظام العقوبات على المخالفين لأجراءات الوقاية
السعودية تحث مواطنيها على اتخاذ أقصى درجات الحيطة في ظل رفع القيود

الرياض – قررت السعودية السبت رفع حظر التجول بالكامل في جميع محافظات المملكة انطلاقا من الأحد واستئناف الأنشطة الاقتصادية والتجارية، فيما يستمر تعليق العمرة والرحلات الدولية وغلق الحدود البرية والبحرية، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء السعودية.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية قوله، إن "المملكة سترفع منع التجول بشكل كامل بدءا من السادسة من صباح الأحد وستسمح بعودة جميع الأنشطة الاقتصادية والتجارية".

وأضافت الوكالة أنه سيستمر تعليق العمرة والرحلات الدولية وكذلك الدخول والخروج عبر الحدود البرية والبحرية حتى إشعار آخر. وظل تجمع أكثر من 50 شخصا محظورا.

وقال المسؤول بالداخلية السعودية، إن "القرارات جاءت بناء على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا المستجد، وإمكانية العودة إلى الأوضاع الطبيعية، مع اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، والالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية".

وأضاف "تقرر رفع القيود في جميع المناطق واستئناف الأنشطة الاقتصادية،  مع مراعاة  التأكيد على الالتزام الكامل بتطبيق جميع البروتوكولات الوقائية المعتمدة لجميع الأنشطة،  والالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة أو تغطية الأنف والفم من الجميع، وألا تتجاوز التجمعات البشرية 50 شخصًا كحد أقصى".

وأكد المصدر استمرار تعليق العمرة والزيارة وستتم مراجعة ذلك بشكل دوري في ضوء المعطيات الصحية و استمرار تعليق الرحلات الدولية، وكذلك الدخول والخروج عبر الحدود البرية والبحرية، حتى إشعار آخر.

وشدد على فرض العقوبات على الأفراد والمنشآت المخالفة للقرارات والتعليمات المتعلقة بإجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا، مطالبا بضرورة استشعار المسؤولية من قبل جميع المواطنين والمقيمين وأرباب الأعمال، والتقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، والالتزام بالتوجيهات الصادرة من الجهات المختصة.

وتدرس المملكة في ظل استمرار انتشار فيروس كورونا حول العالم إلغاء موسم الحج لأول مرة في تاريخ السعودية الحديث.

 وأعلنت وزارة الصحة السعودية السبت تسجيل 46 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات في المملكة إلى 1230حالة، فيما سجلت المملكة 3941 إصابة جديدة بالوباء، ما يرفع حصيلة الإصابات  إلى نحو 155 ألف، بينما تعافى نحو 99 ألف مصاب.