السعودية ترفع قيود السفر

السلطات بالمملكة تعلن الخامس عشر من سبتمبر موعد أوليا لرفع القيود المفروض على الرحلات الجوية والبرية، لتسمح بسفر بعض الفئات من المواطنين والمقيمين، ثم رفعها كليا في يناير القادم.

الرياض - ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم الأحد أن المملكة سترفع بشكل جزئي التعليق المفروض على الرحلات الجوية الدولية اعتبارا من 15 سبتمبر/أيلول لتسمح بسفر "بعض الفئات" من المواطنين والمقيمين.

وأضافت الوكالة أن المملكة سترفع كل قيود السفر بالنسبة للمواطنين اعتبارا من أول يناير/كانون الثاني.

وأعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، في بيان له اليوم الأحد "أن يكون الرفع الكامل للقيود على مغادرة المواطنين للمملكة والعودة إليها، والسماح لجميع وسائل النقل بعبور المنافذ البرية والبحرية والجوية، بعد تاريخ أول يناير/كانون الثاني 2021، وفق الإجراءات المتبعة قبل جائحة كورونا".

وذكر البيان "سيتم الإعلان عن الموعد المحدد لرفع التعليق قبل 30 يومًا من تاريخ أول يناير/كانون الثاني 2021"، ولوزارة الصحة إذا تطلب الأمر حينذاك؛ وضع اشتراطات صحية وقائية على المسافرين والناقلين، أثناء السفر، وفي صالات المطارات والموانئ والمحطات". غير أن البيان قال إنه سيتم "السماح لبعض الفئات من المواطنين بالسفر إلى خارج المملكة والعودة إليها وفق ضوابط واشتراطات معينة".

وبحسب البيان ، سيتم "السماح بدخول المملكة والخروج منها لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكذلك السماح بدخول غير السعوديين من الحاصلين على تأشيرات؛ خروج وعودة، أو عمل، أو إقامة أو زيارة، على أن يكون دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وغير السعوديين إلى المملكة وفقًا للضوابط والإجراءات الصحية الوقائية التي تضعها اللجنة المعنية باتخاذ إجراءات منع تفشي فيروس كورونا في المملكة، وأن تشمل الضوابط عدم السماح لأي شخص بدخول أراضي المملكة، إلا بعد تقديم ما يثبت خلوه من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بناء على تحليل حديث من جهة موثوقة خارج المملكة، لم يمر تاريخ إجرائه أكثر من 48 ساعة، لحظة وصوله إلى المنفذ".

وأضاف البيان " يبدأ العمل بتنفيذ ما أشير إليه من استثناءات؛ الساعة السادسة من صباح يوم الثلاثاء 15 سبتمبر/أيلول 2020 ميلادية".

وقال البيان "سيتم الإعلان عن خطة إعادة السماح بأداء العمرة تدريجيًا، بناء على ما يتقرر لاحقًا في هذا الشأن بشكل مستقل، في ضوء المستجدات المتعلقة بالجائحة".

وسجلت المملكة حتى الآن أكثر 325 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد، فيما توفي بالوباء أكثر من 4200 شخص.