السعودية تستعد لاستقبال أولى رحلات المعتمرين من الخارج

أولى رحلات الطيران المقلة لمعتمرين من خارج السعودية تصل إلى جدة الأحد بعد تعليق العمرة والزيارة مؤقتا كإجراء احترازي لمنع انتشار كورونا، والسلطات تطبق كافة التدابير الوقائية للحفاظ على صحة ضيوف الرحمن.
السعودية تسخر الأنظمة التقنية للمعتمرين عبر تطبيق 'اعتمرنا'
السماح للمواطنين والمقيمين داخل المملكة بأداء الصلاة في المسجد الحرام

الرياض - تصل أولى رحلات الطيران المقلة لمعتمرين من خارج السعودية إلى مدينة جدة الأحد بعد تعليق العمرة والزيارة مؤقتا كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 والحفاظ على صحة الإنسان.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أنه تقرر وصول الرحلة عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي وسط تطبيق كافة التدابير الوقائية والبروتوكولات المتخذة من الجهات الرسمية حفاظاً على صحة وسلامة ضيوف الرحمن. 
وأعلنت وزارة الحج والعمرة عن جاهزية منظومة العمل لاستقبال المعتمرين أثناء جميع نِقَاط الاتصال في رحلة المعتمر بدءاً من بلده مروراً بوصوله عبر المنافذ المحددة، وتنفيذ برامج تنقلات المعتمرين بعد إنهاء إجراءات القدوم، وأثناء تأديتهم المناسك.
وقامت الوزارة بوضع المعايير والضوابط لجميع مزودي الخِدْمات وشركات العمرة لضمان تطبيق أقصى معايير الإجراءات الاحترازية والوقائية المعتمدة من وزارة الصحة.

وسخرت الوزارة الأنظمة التقنية، وأطلقت تطبيق "اعتمرنا" الذي يهدف إلى تنظيم دخول أفواج المعتمرين والمصلين إلى الحرمين الشريفين وَفْق الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، كما جندت الوزارة جهودها كافة لهذا الموسم الاستثنائي.
ودعت الوزارة مختلف المعتمرين القادمين بعد رفع الحظر في ظل الظروف التي شهدها العالم جراء الجائحة، للتقيد باتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية منذ وصولهم وحتى مغادرتهم بعد الانتهاء من أداء مناسكهم.
وسمحت السلطات للمواطنين والمقيمين داخل المملكة بأداء الصلاة في المسجد الحرام بمكة وذلك للمرة الأولى خلال سبعة أشهر.
واعتادت السعودية كل عام استقبال ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم لأداء شعائر الحج والعمرة.
وقد أتاحت المملكة في موسم الحج لأعداد رمزية من الداخل أداء المناسك هذا العام.
وفي العام الماضي زار البلاد 19 مليون مسلم لأداء العمرة.
وفي أواخر يوليو/تموز نظمت السعودية الحج لعدد محدود وذلك للمرة الأولى في التاريخ الحديث حيث شارك بضعة آلاف من حجاج الداخل في أداء المناسك بدلا من العدد المعتاد الذي يقارب ثلاثة ملايين حاج.
يمثل الحج والعمرة عماد خطة لتنمية حركة السياحة ولتنويع النشاط الاقتصادي في المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم.
وكانت الحملة تهدف لزيادة عدد المعتمرين إلى 15 مليونا في 2020 غير أن وباء كورونا عرقل تنفيذ تلك الخطة. كما تهدف الحملة لزيادة العدد إلى 30 مليونا بحلول 2030.
وتوضح البيانات الرسمية أن نشاط الحج والعمرة يدر إيرادات تبلغ 12 مليار دولار ينفقها اغلب الحجاج والمعتمرين على الإقامة والانتقالات وشراء الهدايا والطعام والرسوم.