السعودية تضع حجر الأساس لأكبر مشروع تراثي في العالم

السعودية تنطلق في المرحلة الأولى لتطوير منطقة تراثية وثقافية في العاصمة الرياض بقيمة 20 مليار دولار وتسعى الى تشييد مجموعة من الفنادق والمتاحف ومحلات التسوق العالمية فيها.
السعودية تعتزم إطلاق صندوق التنمية السياحية
المملكة تسعى لتنويع اقتصادها
السعودية تراهن على تطوير الدرعية التاريخية 'جوهرة المملكة'

الرياض - أعلنت هيئة سعودية، الثلاثاء، بدء المرحلة الأولى لتطوير منطقة تراثية وثقافية في العاصمة الرياض، بقيمة 20 مليار دولار.
ووفقا لوكالة الأنباء السعودية ،الثلاثاء، بدأت هيئة تطوير بوابة الدرعية التاريخية السعودية، تنفيذ المرحلة الأولى من أكبر مشروع تراثي وثقافي في العالم، لتأهيل وتطوير الدرعية التاريخية "جوهرة المملكة".
وأكدت الهيئة، أن المشروع الذي بدأت في وضع حجر الاساس له يمتد على مساحة 7 كيلومترات مربعة، ومن المستهدف إنشاء مجموعة متنوعة من المقاصد السياحية والترفيهية بينها 20 فندقاً ومجموعة من المتاحف، ومحلات عالمية للتسوق، وأكثر من 100 مطعم عالمي.
وتسعى السعودية لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط، في إطار رؤية برنامج إصلاح اقتصادي (رؤية المملكة 2030)، بعد معاناتها من تراجع أسعار الخام عن مستويات منتصف 2014.

والسياحة من الأعمدة الرئيسية للإصلاحات الاقتصادية في السعودية التي تضمنتها رؤية 2030 والرامية للحد من الاعتماد على إيرادات النفط.
وتعتمد السعودية بشكل رئيس على السياحة الدينية (الحج والعمرة)، إلا أنها بدأت الترويج لأنواع أخرى من السياحة.
وفي سبتمبر/أيلول 2019، أعلنت السعودية بدء العمل بالتأشيرة السياحية التي تسمح بدخول مواطني 49 دولة بلا تأشيرة مسبقة.
وفتحت السعودية أبوابها أمام السائحين من أنحاء العالم العام الماضي وأطلقت نظام تأشيرات لتشجيع الشركات الأجنبية للاستثمار في القطاع الذي تأمل المملكة أن يسهم بأكثر من عشرة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030.
ويتوقع المحللون انكماشا اقتصاديا في السعودية هذا العام بسبب تداعيات إجراءات احتواء جائحة كوفيد-19 والانخفاض الحاد لإيرادات النفط لكن الرياض مطمئنة على مستقبل اقتصادها الذي يتميز بعدم اثقاله بالديون وذلك بسبب خطط الإصلاح التي بدأت في تنفيذها في السنوات الأخيرة.
واعلنت وزارة السياحة السعودية إن السعودية تخطط لتدشين صندوق للتنمية السياحية برأسمال مبدئي أربعة مليارات دولار في إطار خطط تنويع موارد الاقتصاد في مواجهة جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط.
وقال وزير السياحة أحمد الخطيب إن "إطلاق الصندوق في الوقت الحالي، فيما يواجه قطاع السياحة تحديات عالمية غير مسبوقة، يدل على ثقة المستثمر والقطاع الخاص في النظرة المستقبلية طويلة الأمد للسياحة في السعودية".
وتبني المملكة آمالا كبيرة على مشاريع سياحية في عدة مناطق مثل الدرعية والقدية العلا والبحر الأحمر، لتوجيه صرف ميزانية الترفيه الأسرية إلى داخل المملكة وتلبية كافة احتياجات المواطن بدلا من السفر للخارج ويتماشى هذا التوجه مع الأزمة التي فرضها انتشار فيروس كورونا وغلق الحدود.