السعودية تعلن بدء منع التجول الكامل

وزارة الداخلية تؤكد أن التصاريح الورقية للتنقل أثناء فترة الحظر لا تزال سارية المفعول.


ارتفاع الإصابات والوفيات بكورونا في السعودية


السعودية تعلن الأحد أول أيام العيد

الرياض - أعلنت السلطات السعودية الجمعة بدأ العمل بإجراءات منع التجول الكامل حتى الأربعاء القادم توقيا من ظهور حالات عدوى جديدة لفيروس كورونا خلال أيام العيد التي عادة ما تشهد ازدهار الحركة بالمدن.

وأكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية المقدم طلال الشلهوب، أن التصاريح الورقية للتنقل أثناء فترة "منع التجول" لا تزال سارية المفعول، ولن تلغى إلا بإعلان رسمي، معلنا دخول منع التجول الكامل حتى يوم الأربعاء القادم.

وقال الشلهوب خلال المؤتمر الصحفي اليومي، "بدأت الجهات الأمنية عند الساعة الخامسة من عصر اليوم الجمعة تطبيق القرار الذي سبق الإعلان عنه بمنع التجول الكامل طوال اليوم في مدن ومناطق المملكة كافة حتى نهاية يوم الأربعاء 27 مايو/أيار الجاري".

وأضاف "نهيب بجميع الأفراد والكيانات التقيد التام بالتعليمات المعتمدة المتصلة باشتراطات السلامة الصحيّة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، وقواعد التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات بجميع صورها وأشكالها وأماكن حدوثها".

وتابع الشلهوب "نؤكد ضرورة الاستمرار في الالتزام بتعليمات منع التجول وإجراءات التباعد الاجتماعي ومن ذلك منع التجمعات لعدد خمسة أشخاص فأكثر وفقًا للائحة الحد من التجمّعات التي أعلنتها وزارة الداخلية ".

وشدد "سيقوم رجال الأمن بمتابعة الالتزام بذلك في الأحياء السكنية ومواقع الاستراحات وغيرها من المناطق العامة، كذلك في القرى والهجر والمراكز لضبط أي مخالفات واتخاذ الإجراءات النظامية بحق مرتكبيها".

وأشار إلى "استمرار السماح بالأنشطة الاقتصادية والتجارية المستثناة من قرارات سابقة، وفق التعليمات والاشتراطات المنظمة لذلك المعلن عنها سابقًا، مثل نشاط المطاعم من الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة 10 مساءً وتقتصر الخدمة عبر الطلبات الخارجية عبر أسطولها الخاص أو عبر خدمة التوصيل عبر التطبيقات".

كما أعلنت السلطات السعودية الأحد القادم أول أيام عيد الفطر بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال مساء الجمعة على لجان الرؤية في عدة مناطق من المملكة.

وفي سياق متصل قال مسؤولون في السعودية، إن "المساجد ستظل مغلقة ولن تقام بها صلاة عيد الفطر ودعوا السكان إلى الالتزام بتعليمات السلامة لتجنب انتشار فيروس كورونا".

وقال التلفزيون السعودي إن وزير الشؤون الإسلامية عبداللطيف آل الشيخ "يوجه بعدم إقامة صلاة العيد في الجوامع والمصليات".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الشيخ عبدالباري الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي قوله خلال خطبة صلاة الجمعة، إن المسلمين سيؤدون صلاة عيد الفطر في المنازل بسبب جائحة كورونا.

وكانت الصلاة تقام في المسجد الحرام والمسجد النبوي طوال شهر رمضان بدون مصلين.

وارتفع عدد وفيات وإصابات فيروس كورونا الجمعة، في السعودية وفق إحصائيات رسمية، حيث أعلنت وزارة الصحة في بيان، تسجيل 13 وفاة وألفين و642 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وأوضحت الوزارة أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 67 ألفا و719، بينها 364 وفاة، و39 ألفا و3 حالات تعاف.