السعودية تعيد عزيزة جلال إلى الأضواء

مهرجان 'شتاء طنطورة' يستضيف المطربة المغربية المعتزلة منذ أكثر من ثلاثين عاما في حفل غنائي أواخر ديسمبر الجاري.

الرياض - تعود الفنانة المغربية عزيزة جلال إلى الغناء بعد غياب طويل دام أكثر ثلاثين عاما، عبر مهرجان "شتاء طنطورة" بالسعودية.
أعلنت إدارة المهرجان أن أول حفل لصاحبة الأغنية الشهيرة "مستنياك" منذ اعتزالها عام 1985 سيكون في 26 ديسمبر/كانون الأول الجاري على مسرح "مرايا".
وتعد عزيزة جلال واحدة من أيقونات الغناء العربي الأصيل في فترته الذهبية، ولحن لها عباقرة التلحين في العالم العربي على رأسهم رياض السنباطي ومحمد الموجي وبليغ حمدي وكمال الطويل.
 واحترفت الغناء عام 1975 واعتزلت الفن عام 1985 وكانت في أوج نجاحها وتألقها وشهرتها، وتعيش حاليا في مدينة جدة مع أولادها بعد وفاة زوجها.

وكانت الفنانة من بين أولى المطربات المعتزلات بعد مسار فني متألق وأداء أغان ناجحة أعادتها في ما بعد العديد من الفنانات مثل فلة ونيللي مقدسي ونانسي عجرم وأسماء المنور وآمال عبدالقادر ومريم بلمير وفدوى المالكي.
يحمل الموسم الثاني من مهرجان "شتاء الطنطورة" شعار "سحر الشرق الأوسط"، وهو يقدم بعض التجارب المتميزة والفريدة في عالم الفن، كما يضم أنشطة الرحلات الاستكشافية والتخييم لتأمل تشكيلات النجوم في سماء المنطقة الساحرة.
ويقام "شتاء طنطورة" في محافظة العلا شمال غربي السعودية، ويقدم أنشطة فنية وتاريخية وثقافية بين 19 ديسمبر/كانون الاول الجاري و7 مارس/آذار 2020.
ويستقطب المهرجان أسماء فنية عربية وعالمية مسلطا الضوء على منطقة أثرية تبدو وكأنها متحف في الهواء الطلق. 
وتقع محافظة العلا في منطقة الحجاز، وفيها آثار تاريخية هامة وخصوصا مدائن صالح، وهو أول موقع سعودي تم إدراجه على قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي.