السعودية توقف رئيس مشروع سياحي بتهم فساد

إيقاف الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا لتورطه في الحصول على عقود بشكل غير قانوني بقيمة 55 مليون دولار.

الرياض - أعلنت السلطات السعودية ليل الأحد توقيف رئيس تنفيذي لمشروع سياحي وتراثي يأتي في إطار مساعي المملكة لتكون مركزاً عالمياً للفنون، وذلك للاشتباه في ضلوعه بعملية غسيل أموال فيما يكشف هذا الملف الجهود التي تبذلها المملكة للقضاء على الفساد وتحقيق الشفافية.
وقالت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية في بيان إنه "تم إيقاف الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا المهندس عمرو بن صالح عبدالرحمن المدني، لتورطه بجرائم استغلال النفوذ الوظيفي وغسل الأموال".
وأشار البيان إلى أن المدني متورط قبيل استلام مهماته وبعدها، في الحصول على عقود بشكل غير قانوني لشركة منفصلة له فيها حصة ملكية، مقدّراً قيمة العقود بنحو 207 ملايين ريال سعودي (55 مليون دولار).

وشدد على "ان المتهم متورط في القيام بعد التحاقه بالعمل الحكومي بالخروج صورياً من الشركة مع استمرار ملكيته فيها وتزكيتها للإدارات المسؤولة بالهيئة الملكية لمحافظة العلا مما مكنها من الحصول على مشاريع بلغ إجمالي قيمتها (1.298.923) مليون ريال، وحصوله على منافع شخصية من الشركات المتعاقدة مع الهيئة، وقيامه بالحصول على أرباحه من تلك المشاريع بواسطة أحد أقاربه "تم إيقافه" (المواطن/ محمد بن سليمان محمد الحربي) والذي أقر بحصوله على مبالغ مالية من الشركة ومن ملاكها وتمريرها بدوره للمذكور".

وتابع البيان "شركاء المذكور بالشركة وهما (المواطن/ سعيد بن عاطف أحمد سعيد، والمواطن/ جمال بن خالد عبد الله الدبل) "تم إيقافهما" بعلمهما واتفاقهما مع الرئيس التنفيذي بالوقائع".

وأضاف أنه يجري حالياً "استكمال الإجراءات النظامية بحق المذكورين وفق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات، وإحالتهم للقضاء". ولم يشر الموقع الإلكتروني للهيئة الملكية لمحافظة العلا الاثنين إلى المدني، وبدلاً من ذلك أدرج اسم عبير العقل في منصب الرئيس التنفيذي بالإنابة.
وأعادت هيئة الرقابة نشر تصريحات لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي اكد فيها "أنه لن ينجو كل مَن تورط في قضية فساد أكان وزيرا أو أميرا".
والعُلا هي موطن لموقع الحِجر الأثري (مدائن صالح)، أحد المواقع المدرجة في لائحة التراث لعالمي لليونيسكو والمشهور بمقابره النبطية القديمة المنتشرة وسط جبال الحجر الرملي والوديان.

وخلال السنوات الأخيرة، سعت السلطات إلى ترسيخ العُلا وجهة أساسية للفنون، كجزء من حملة أوسع لتحويل المملكة إلى مركز سياحي ضمن أجندة "رؤية 2023" الإصلاحية التي أطلقها ولي العهد.
وتتغنّى المنطقة الآن بمنتجعات فاخرة صديقة للبيئة، ومسرح فخم مغطى بألواح المرايا شهد عروضاً فنية لأمثال ماريا كاري وأليشيا كيز وأندريا بوتشيلي.
واعتباراً من الشهر المقبل، تستضيف العُلا أحدث نسخة من "ديزيرت إكس" ، وهو معرض فني في الهواء الطلق.
وشهدت السعودية بعد أن أصبح الأمير محمد وليًا للعهد، حملة تحت شعار "مكافحة الفساد"، شهدت اعتقل عشرات من الأمراء ورجال الأعمال في فندق ريتز كارلتون الفخم بالرياض في 2017 لأشهر طويلة، بموازاة حملة قمع للنشطاء وكم أصوات المعارضين عبر سجنهم.
وفي إطار تبادل الخبرات لمواجهة ظاهرة الفساد التقى رئيس هيئة الرقابة مازن بن إبراهيم الكهموس رئيس جهاز المحاسبة الإماراتي حميد عبيد خليفة أبوشبص والوفد الرنافق له حيث بحثا سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال مكافحة الفساد.
وترى السعودية أن مكافحة الفساد هو من أبرز الشروط لتحقيق اقتصاد قوي ومتنوع وفق رؤية 2030.