السعودية والبحرين تعززان علاقتهما بتدشين خط نفطي مشترك

وزير النفط البحريني يصف مشروع خط أنابيب النفط الجديد بين المنامة والرياض بأنه محطة مضيئة في مسار العلاقات بين البلدين.



السعة القصوى للخط الجديد تصل إلى 350 ألف برميل يوميا


خط أنابيب النفط الجديد يضخ بمعدل يبلغ حاليا 220 ألف برميل يوميا


ولي العهد السعودي وملك البحرين يدشنان خط أنابيب جديد للنفط

المنامة/ الرياض - دشنت السعودية والبحرين الاثنين خط أنابيب النفط الجديد بمعدل ضخ يبلغ حاليا 220 ألف برميل يوميا.

ومن شأن المشروع النفطي بين المنامة والرياض أن يعزز العلاقات الثنائية بين البلدين بما يتيح تعاونا اقتصاديا أوثق.

ووصف وزير النفط البحريني الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة بأنه محطة مضيئة أخرى في مسار العلاقات الوثيقة بين البحرين والسعودية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن السعة القصوى للخط تصل إلى 350 ألف برميل يوميا وبطول يبلغ 110 كيلومترات يربط بين معامل بقيق السعودية (شرق) ومصفاة بابكو البحرينية (وسط).

وأوردت وكالتا الأنباء السعودية والبحرينية أن العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة وولي العهد السعودي محمد بن سلمان دشنا اليوم الاثنين الخط بتعاون بين أرامكو السعودية وبابكو البحرينية.

ويتكون خط الأنابيب من ثلاثة أجزاء وهي جزء بري سعودي بطول 42 كيلومترا وآخر بحريني بطول 28 كيلومترا إضافة إلى جزء بحري (تحت الماء) بطول 42 كيلومترا.

والسعودية، أكبر منتج للنفط الخام في منظمة أوبك بـ10.7 ملايين برميل يوميا، بينما البحرين منتج صغير للنفط بأقل من 250 ألف برميل يوميا.

وقال وزير النفط البحريني الشيخ محمد بن خليفة، إن المشروع يأتي إذانا لمشروع توسعة مصفاة بابكو الأكبر في تاريخها الذي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها في خلال السنوات الأربع القادمة.

 وأشار إلى أن قيمة النفط المستورد من المملكة سنويا ستصل إلى أكثر من 10 مليارات دولار من النفط المكرر.

ووصل ولي العهد السعودي يوم الأحد إلى البحرين في إطار جولة بدأها الخميس الماضي، تشمل عددا من الدول العربية، وفق بيان الديوان الملكي السعودي.

وغادر الأمير محمد بن سلمان مساء اليوم البحرين التي قدم اليها من الإمارات محطته الأولى في اطار جولته العربية.

وكان قد استهل جولته العربية بزيارة دولة الإمارات استمرت 3 أيام شملت مباحثات مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، تركزت على تعزيز العلاقات الثنائية.

 وحضر ولي العهد السعودي منافسات الجولة الختامية لبطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 هناك، والتقى برئيس الشيشان رمضان قديروف.