السلطات العراقية تعتقل 54 شخصا من مقتحمي السفارة البحرينية

الحكومة العراقية عبرت عن أسفها لاقتحام سفارة البحرين في بغداد والمنامة تستدعي سفيرها لدى العراق للتشاور.

بغداد - اعتقلت السلطات العراقية، اليوم الجمعة، 54 شخصا من مقتحمي السفارة البحرينية العاصمة العراقية بغداد.

وقال وزير الداخلية العراقي ياسين الياسري إنه "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق هؤلاء"، مشيرا إلى أن "أمن السفارات والبعثات خط أحمر، ولن نسمح بالتجاوز عليها تحت أي ظرف".

وتابع أنه "أوعز بتشكيل مجلس تحقيقي بحق آمر قوة الحماية للسفارة".

وزار الياسري الذي عيّن قبل ثلاثة أيام، السفارة بعد التظاهرات.

واقتحم متظاهرون مساء أمس الخميس، مقر السفارة البحرينية في منطقة المنصور ببغداد احتجاجا على المؤتمر الاقتصادي الذي استضافته المنامة ضمن خطة السلام الأميركية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ويمثل المؤتمر الشق الاقتصادي لـ"صفقة القرن"، والذي أعلنه البيت الأبيض قبل أيام، ويهدف إلى ضخ استثمارات على شكل منح وقروض مدعومة بقيمة إجمالية تقدر بـ 50 مليار دولار.

واستنكرت وزارة خارجية البحرين الاعتداء الذي استهدف مبنى سفارتها لدى العراق، وقررت استدعاء السفير صلاح علي المالكي سفير مملكة البحرين لدى جمهورية العراق للتشاور، وحملت الوزارة الحكومة العراقية المسؤولية التامة عن حماية سفارة وقنصلية البحرين لديها، وجميع العاملين فيهما.

وفي وقت لاحق أصدر مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي بيانا أكد فيه أن الحكومة ترفض بشكل مطلق أي عمل يهدد البعثات الدبلوماسية وأمنها وسلامتها وسلامة العاملين فيها.
وأعربت الحكومة العراقية "عن أسفها الشديد لقيام عدد من المتظاهرين بالتجاوز على مبنى سفارة مملكة البحرين"، مشددة على أنها "جادة في منع خرق النظام والقانون ولن تتسامح مطلقا مع مثل هذه الأعمال".
وقال مكتب رئاسة الوزراء في بيان إن "الأجهزة الأمنية كافة اتخذت الإجراءات الحازمة والفورية لإخراجهم من السفارة وكذلك لإعادة النظام وتوفير الحماية اللازمة واعتقال المتسببين تمهيدا لتقديمهم إلى القضاء".
وأضاف البيان أن "الحكومة ترفض بشكل مطلق أي عمل يهدد البعثات الدبلوماسية وأمنها وسلامتها وسلامة العاملين فيها".
واستنكر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الأعمال التخريبية التي قام بها المحتجون أمام سفارة البحرين في بغداد وتناقلوا صورا وفيديوهات توثق الاعتداءات على مبنى السفارة.

ويومي الثلاثاء والأربعاء، انعقدت أعمال "مؤتمر المنامة"، تحت عنوان "السلام من أجل الازدهار"، في العاصمة البحرينية، بمشاركة عربية ودولية مقابل مقاطعة تامة من جانب فلسطين وبعض الدول العربية الأخرى.
وأعربت وزارة الخارجية الإماراتية عن "استنكارها الشديد لاقتحام سفارة مملكة البحرين ببغداد في مخالفة صريحة للأعراف والمواثيق الدبلوماسية"، وأدانت "هذا الانتهاك السافر".

كما دعت أبوظبي "الحكومة العراقية إلى القيام بمسؤولياتها تجاه المحافظة على الالتزامات الدولية الواضحة بموجب المعاهدات الدولية التي تضمن أمن العمل الدبلوماسي".

وشدّدت الوزارة في بيانها على وقوف دولة الإمارات "التام مع مملكة البحرين الشقيقة في مواجهة أي تهديد يمس أمنها وأمن بعثاتها الدبلوماسية"، معربة عن "قلقها إزاء أمن مقار البعثات الدبلوماسية في العراق".

ورأى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تغريدة على تويتر أن "الاعتداء على سفارة مملكة البحرين الشقيقة في بغداد مرفوض ومستهجن وتصعيد خطير على المستوى القانوني والسياسي".