السلطان قابوس في بلجيكا لإجراء فحوصات طبية

ديوان البلاط السلطاني يؤكد أن الفحوصات ستستغرق فترة محدودة من الوقت وذلك تزامنا مع اقتراب عقد قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض.

مسقط - قال بيان صادر عن ديوان البلاط السلطاني إن السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان سيسافر إلى بلجيكا السبت لإجراء فحوصات طبية.
وأضاف البيان دون الخوض في التفاصيل بشأن حالة السلطان أن الفحوصات "ستستغرق فترة محدودة" من الوقت.

ويحكم السلطان قابوس (79 عاما) سلطنة عمان منذ توليه السلطة عام 1970 وكان قد سافر للخارج لأسباب طبية مرتين على الأقل منذ عام 2014.

وقابوس ليس له أبناء ولم يعين خلفا له لكنه سجل اختياره سرا في رسالة مغلقة إلى مجلس العائلة الحاكمة.

ويقضي النظام الأساسي للسلطنة بأن تختار العائلة الحاكمة سلطانا جديدا خلال ثلاثة أيام من شغور المنصب. وإذا لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق فسوف يتدخل حينئذ مجلس الدفاع ورئيس المحكمة العليا ورئيسا مجلسي الشورى والدولة للدفع بمن اختاره قابوس وتنصيب الشخص الذي اختاره في الرسالة.

ويأتي سفر السلطان قابوس للعلاج تزامنا مع اقتراب عقد قمة مجلس التعاون الخليجي المقررة يوم 10 ديسمبر/كانون الاول والتي ستشارك فيه الدول الخليجية لبحث ملفات حساسة تهم المنطقة التي تعيش على وقع توترات مختلفة بما في ذلك التدخلات الايرانية المتصاعدة.

ولا يعرف ان كان السلطان قابوس سيمثل بلاده في القمة الخليجية بعد ان قدم له العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز دعوة رسمية لحضور القمة.

وتربط عمان وإيران علاقات جيدة حيث لعب وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي دورا هاما لمساعدة إيران في الخروج من مأزقها في محيطها الإقليمي مع تشديد العقوبات عليها حيث ادى الوزير العماني زيارات الى طهران في هذا الاطار.

وتقدم سلطنة عمان نفسها وسيطا محايدا مؤكدة أن سياسة الحياد مفصلية في حل الأزمات في المنطقة التي تشهد توترا متصاعدا بين طهران وواشنطن.

وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير اعلن الخميس ان بلاده قدمت دعوة رسمية الى امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني للمشاركة في القمة لكن الدوحة لم تعلن بعد إمكانية مشاركته.

وعبرت دولة الإمارات العربية المتحدة عن تطلعها في ان تؤدي قمة مجلس التعاون الخليجي الى حل عديد الملفات على المستويين الخليجي والعربي.