السودان وحرب غزة ونووي إيران على طاولة مجموعة السبع

بايدن يقول إن مقترحه لوقف النار بغزة يحظى بدعم مجموعة السبع ومجلس الأمن وإسرائيل، معتبرا أن "العقبة الآن تتمثل في رفض حماس توقيعه".
زعماء القمة يحثون طهران على وقف التصعيد النووي
القمة تشجع جميع الجهات الفاعلة السودانية على الانخراط في حوار وطني
مجموعة السبع تؤيد بشكل موحد المقترح الأميركي لوقف إطلاق النار بغزة

باري (إيطاليا) – تصدرت ملفات حساسة في الشرق الأوسط قائمة أجندة مجموعة السبع في إيطاليا، حيث وجه الزعماء في مسودة البيان الختامي لقمتهم السنوية اليوم الجمعة تحذيرا لإيران من مغبة المضي في تطوير برنامجها لتخصيب اليورانيوم وقالوا إنهم مستعدون للرد بإجراءات جديدة إذا نقلت طهران صواريخ باليستية إلى روسيا، بالإضافة إلى حث الأطراف الخارجية عن تأجيج الصراع، فيما أشارت واشنطن إلى تأييد المجموعة لمقترح الرئيس جو بايدن حول غزة.

وقال البيان "نحث طهران على وقف التصعيد النووي والعدول عنه ووقف أنشطة تخصيب اليورانيوم المستمرة التي ليس لها مبررات مدنية ذات مصداقية".

وأيدت القمة بشكل موحد المقترح الأميركي الذي اعتمده مجلس الأمن لوقف فوري لإطلاق النار بقطاع غزة وإطلاق سراح جميع الرهائن، وفق بيان مشترك نشرته وزارة الخارجية الأميركية على موقعها الإلكتروني.
وأضاف البيان أنه "يتوجب على إسرائيل الامتثال الكامل للقانون الدولي في جميع الظروف"، كما حثت مجموعة السبع "جميع الأطراف على تسهيل المرور السريع ودون عوائق للإغاثة الإنسانية للمدنيين المحتاجين في قطاع غزة".
وانطلقت الجمعة، جلسات اليوم الثاني لقمة زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، في مدينة بروغو إنيازيا الإيطالية. وبحث الزعماء في ثاني أيام القمة مسألة الهجرة غير النظامية، قبل أن يشاركوا في جلسة خاصة لمناقشة ملفات إفريقيا والبحر المتوسط والذكاء الصناعي والطاقة.

وذكر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة الخميس أن إيران سرعت تركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم في موقع فوردو وبدأت في تركيب أجهزة أخرى.

ووفقا لمعايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تخصب إيران الآن اليورانيوم إلى درجة نقاء تصل إلى 60 بالمئة، أي قرب نسبة 90 بالمئة اللازمة لصنع أسلحة ولديها كمية من المواد المخصبة لهذا المستوى تكفي إذا جرى تخصيبها لمستوى أعلى لصنع ثلاثة أسلحة نووية.

وقالت مجموعة السبع “يجب على إيران أن تشارك في حوار جاد وتقدم ضمانات مقنعة بأن برنامجها النووي سلمي تماما، بالتعاون الكامل والامتثال لآلية المراقبة والتحقق التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومنها قرار مجلس المحافظين الصادر في الخامس من يونيو”. وتقول طهران إن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية فقط.

وحذر زعماء مجموعة السبع إيران من إتمام اتفاق يتضمن إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا من شأنها أن تساعدها في حربها ضد أوكرانيا، قائلين إنهم مستعدون للرد بإجراءات كبيرة إذا حدث ذلك.

وأضافوا "ندعو إيران إلى التوقف عن مساعدة روسيا في حربها في أوكرانيا وعدم نقل الصواريخ الباليستية والتكنولوجيا المرتبطة بها، لأن ذلك سيمثل تصعيدا كبيرا وتهديدا مباشرا للأمن الأوروبي".

كما حث زعماء مجموعة السبع الجهات الخارجية على التوقف عن تأجيج الصراع في السودان الذي “يتدهور باستمرار مع تزايد أعداد الضحايا المدنيين”، وفقا لمسودة بيان قمة المجموعة.

وجاء في المسودة "نحث الأطراف الخارجية على التوقف عن تأجيج الصراع، ونشجع جميع الجهات الفاعلة السودانية على الانخراط في حوار وطني يشمل المجتمع المدني السوداني برمته ويهدف إلى إعادة بناء المؤسسات المدنية والمفوضة لتحقيق التطلعات الديمقراطية للشعب السوداني".

من جهته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن أن مقترحه لوقف النار بغزة يحظى بدعم مجموعة السبع ومجلس الأمن وإسرائيل “والعقبة الآن تتمثل في رفض حماس توقيعه”.

والخميس، انطلقت أعمال القمة الخمسين لمجموعة السبع التي تضم الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وكندا واليابان.

وهذه هي المرة السابعة التي تستضيف فيها إيطاليا قمة المجموعة، حيث استضافتها لأول مرة في مدينة البندقية عام 1980 وسادسها بمدينة تاورمينا عام 2017.