السودان يسجل أول حالة وفاة بكورونا

السلطات السودانية تحقق مع كوادر طبية أجرت فحوصات على أول مصاب بكوفيد-19 وتمنع السفر لثماني دول تشمل إيطاليا ومصر بسبب مخاوف تفشي الفيروس.
كورونا يتسلل إلى كينيا وغانا والغابون

الخرطوم - أعلنت وزراة الصحة السودانية الجمعة عن اكتشاف أول إصابة بفيروس كورونا ووفاة المصاب بمستشفى  'يستبشرون' بالعاصمة الخرطوم.

وفي هذا الإطار أفادت مصادر إعلامية سودانية أن وزراة الصحة شرعت في إجراء تحقيقات مع كافة الإطارات الطبية التي أجرت فحوصات طبية لعلاج المصاب الذي توفي الخميس، وفق ما أفادت صحيفة 'أخبار السودان' على موقعها الالكتروني.

ودفعت أول إصابة بكورونا الصحة السودانية إلى الاستنفار، معلنة خطة عاجلة لمنع الانتشار السريع لفيروس 'كوفيد-19، مشيرة إلى المصاب في الخمسينات من العمر.

وأوقف السودان الخميس إصدار التأشيرات وخدمات الطيران لثماني دول تشمل إيطاليا ومصر بسبب مخاوف من تفشي الفيروس. كما جرى تعليق رحلات الحافلات إلى مصر.

ودعا رئيس الحكومة الانتقالية السودانية عبدالله حمدوك جميع السودانيين إلى ضرورة اتباع الإرشادات الصحية المتعلقة بالوقاية من الفيروس.

وقال في تغريدة على حسابه بتويتر “يجب توخي الحذر لأن وباء كورونا ينتشر بسرعة، نحث جميع المواطنين على اتباع الإرشادات الصحية التي أعلنتها وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية وذلك لحماية أنفسهم وأسرهم".

ويسجّل الفيروس مزيداً من الإصابات والوفيات ويدفع قادة دول العالم إلى اتخاذ تدابير متفاوتة وعزل أنفسهم لمكافحة تفشي مرض كوفيد-19 الذي وصف بأنه "أسوأ أزمة صحية منذ قرن".

مع تسجيل 134 ألف إصابة وأكثر من 5040 وفاة في جميع أنحاء العالم، يعيق الوباء مجريات الحياة اليومية لمئات ملايين الأشخاص مع إغلاق المدارس والأماكن العامة والحدّ من التنقلات وإقفال حدود عدد كبير من الدول وإلغاء أو إرجاء الأنشطة الرياضية والثقافية.

وظهر الفيروس لأول مرة في ديسمبر/كانون الأول الماضي بمدينة ووهان الصينية، ليواصل انتشاره السريع بين دول العالم ممتدا إلى الدول الإفريقية.

وبعد أن تسلل الفيروس إلى أكثر من دولة إفريقية مؤخرا، سجلت كل من كينيا وغانا والجابون الخميس أول حالات إصابة بكورونا، لتصبح تاسع وعاشر دول أفريقيا جنوبي الصحراء الكبرى التي تسجل إصابات.

وقالت حكومة الجابون في بيان إن "الإصابة المسجلة لديها هي لمواطن يبلغ من العمر 27 عاما عاد من فرنسا في الثامن من مارس/آذار".

كما ذكرت وزارة السلطات الكينية أن المصاب سافر مؤخرا إلى الولايات المتحدة.

من ناحيتها قالت وزارة الصحة الغانية أنها سجلت حالتي إصابة لشخصين عادا في الآونة الأخيرة من النرويج وتركيا.

وأعلنت الدول الثلاث أن ستتخذ إجراءات عاجلة لوقف انتشار الفيروس، عبر سعيها لاكتشاف أي اتصالات قام بها المصابون منذ وصولهم من بلدان مختلفة إلى أراضيهم.