السيسي يدعو لطرح شركات الجيش في البورصة

الحكومة المصرية تعتزم بيع حصص أقلية في 23 شركة مملوكة للدولة في أول مرحلة من الخصخصة ضمن خطة لجمع ما يصل إلى 4.97 مليار دولار.

القاهرة - قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الخميس، إنه ينبغي السماح للشركات المملوكة للجيش بطرح أسهمها في البورصة جنبا إلى جنب مع شركات حكومية أخرى يجري إعدادها للخصخصة، في خطوة ستسمح للمصريين بفتح الباب أمام المساهمة في شركات القوات المسلحة.

ودعا السيسي خلال مراسم تدشين مصنعين جديدين للكيماويات في منطقة أبو رواش الصناعية غربي القاهرة، إلى ضرورة إدراج شركات القوات المسلحة المصرية ضمن طروحات البورصة حتى "يتمكن الشعب المصري من المساهمة في أسهم هذه الشركات".

وقال الرئيس المصري إن "الطروحات التي تقوم الدولة بتجهزها لطرحها في البورصة لابد أن يكون في فرصة منها لشركات القوات المسلحة".

وأوضح أنه "بهذه الطريقة سنفتح الباب أمام الشعب المصري والمجتمع للمساهمة في هذه الشركات".

وأعلنت الحكومة في العام الماضي عزمها بيع حصص أقلية في 23 شركة مملوكة للدولة في أول مرحلة من الخصخصة ضمن خطة لجمع ما يصل إلى 80 مليار جنيه مصري (4.97 مليار دولار).

وفي وقت سابق من هذا الشهر قال مستشار حكومي يقدم المشورة في عملية الخصخصة إن البرنامج أرجئ مرارا بفعل ضعف الأسواق والعقبات القانونية وتجهيز كل شركة وثائقها المالية وتباطؤ دورة الأعمال في بعض الشركات.

وأضاف أنه من المزمع بيع حصص أقلية في شركتين حكوميتين بنهاية العام الحالي.

والعام الماضي، قال السيسي إن مصر تعتزم طرح أسهم في البورصة من مصنع أسمنت يملكه الجيش قيمته 1.1 مليار دولار. لكن لم يُعلن عن أي خطوات حتى الآن.

وينفذ الجيش العديد من المشروعات في أنحاء البلاد منذ تولي السيسي رئاسة مصر  في 2014.

ويشكو بعض منتقدي هذه المشروعات من أنها تمثل منافسة غير عادلة، لكن السيسي سعى لطمأنة المنافسين في القطاع الخاص إلى أن الشركات التابعة للجيش لا تستهدفهم.

وأضاف "يهمني أن أقول لكم إن القطاع الخاص مُرحب به للشراكة في كل ما تحدثنا فيه"، مشيرا بذلك إلى المشروعات التي ينفذها الجيش.

كما قال السيسي إن مصر بإمكانها أن تعزز بشدة حجم صندوقها السيادي الجديد الذي تأسس في العام الحالي برأس مال مصدر يبلغ خمسة مليارات جنيه ورأس مال مصرح به بقيمة 200 مليار جنيه.

وأضاف أنه يمكن زيادة حجم الصندوق السيادي إلى "أكثر من عدة تريليونات" مشيرا إلى أن الصندوق يهدف للمساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة عبر إدارة أمواله وأصوله.

ويقول مراقبون للشأن المصري إن دعوة السيسي تأتي ردا على التشكيك الذي طال المؤسسة العسكرية المصرية مؤخرا، بعد الفيديوهات التي نشرها المقاول المصري المقيم في الخارج محمّد علي للإقناع المصريين بالنزول إلى الشارع والتظاهر تنديدا بفساد قيادات في الجيش، حسب تعبيره.

وفي سبتمبر الماضي، رد السيسي على الاتّهامات بالفساد التي وجّهها المقاول إليه وإلى الجيش.

وأكّد أن تلك الاتّهامات "كذب وافتراء"، دون ذكر اسم المقاول.