الشارقة الدولي للكتاب يفتتح أروقة المعرفة بمئات الأنشطة الثقافية

الدورة الثامنة والثلاثون تنطلق تحت شعار 'افتح كتابا.. تفتح أذهانا' بمشاركة 2000 دار نشر من 81 دولة من بينها المكسيك كضيف شرف.
المعرض يستضيف 173 كاتبا وروائيا من 68 دولة عربية وأجنبية
المعرض يكرم الكاتبة والناقدة اللبنانية يمنى العيد

الشارقة - تحت شعار (افتح كتابا.. تفتح أذهانا) بدأت الدورة الثامنة والثلاثون من معرض الشارقة الدولي للكتاب بمشاركة 2000 دار نشر من 81 دولة من بينها المكسيك "ضيف الشرف".
يشمل برنامج المعرض مئات الأنشطة منها الندوات الفكرية والأمسيات الشعرية وحلقات النقاش وتوقيعات لأحدث الإصدارات وعروضا سينمائية ومسرحية إضافة إلى أنشطة الطفل وركن الطهي.
ويستضيف المعرض 173 كاتبا وروائيا من 68 دولة عربية وأجنبية من أبرزهم التركي أورهان باموق والإريتري حجي جابر والجزائري واسيني الأعرج والسورية شهلا العجيلي والمصري أحمد مراد والفلسطيني معتز قطينة والإماراتية خلود المعلا.
وقال حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي في كلمة الافتتاح "منذ أربعين عاما لم تكن الشارقة كما ترونها الآن، ولم يكن أحد يتوقع أن تبني كل هذه المنجزات الثقافية، لكننا كنا نعرف أننا واصلون إلى هذه المكانة، وذلك بفضل الله تعالى وبفضل وضوح الرؤية والإصرار على تنفيذها، فالثقافة بنت الصبر كما تعلمت أنا شخصيا".
وأضاف "بالرغم من الصبر الذي يحتاجه مشوار الثقافة إلا أنه لم يكن مجرد خيال، بل السبيل الوحيد الذي يوصلنا إلى أهدافنا. أردنا مجتمعا مستقرا راقيا في أخلاقه وعلاقاته، واقتصادا مستداما واعيا لغاياته، وعلما نبني به نهضتنا، وهذا جميعه لا يتحقق إلا بالمعرفة والعلم والكتاب".
وكرم حاكم الشارقة في افتتاح المعرض الكاتبة والناقدة اللبنانية يمنى العيد التي اختيرت (شخصية العام الثقافية) وذلك "تقديرا لجهودها المعرفية خلال أكثر من أربعة عقود ماضية من الكتابة والتأليف في النص الأدبي العربي".

وقالت يمنى في كلمة بهذه المناسبة "أعتز بهذا التكريم الذي هو للثقافة بما عنته لي من قيم إنسانية جمالية، وبما مارسته من كتابة نقدية، سعيت لأن تكون قراءة تتوسل المفاهيم العلمية وتنتج معرفة بالمقروء، يمارسها القارئ وتحرره من سلطة النقد والناقد".
وأضافت "آمل أن نحرص على وجود الكتاب، الكتاب الورقي بشكل خاص، الذي نحتفي به اليوم، أن نعمل كي تستمر المعارض ودور النشر العربية في حرصها على ديمومة الكتاب، الكتاب الذي يسهم في تكوين وعينا المعرفي كما في إثراء ثقافتنا العربية بكل ما هو إنساني جميل".
وشمل حفل الافتتاح تسليم جوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب في مجالات الرواية والدراسات والترجمة والنص المسرحي، وكذلك إعلان أسماء الفائزين بجائزة اتصالات لكتاب الطفل في دورتها الحادية عشرة.
ويستمر المعرض في مركز إكسبو الشارقة حتى التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني.
ويستضيف المعرض بالشراكة مع جمعية المكتبات الأميركية الدورة السادسة من مؤتمر المكتبات السنوي يومي السادس والسابع من نوفمبر/تشرين الثاني بحضور أكثر من 400 أمين مكتبة ومتخصص في شؤون المكتبات.