العالم يتشبث بساعة الأرض رغم انشغاله بكورونا

عواصم العالم تحرص على إطفاء الأضواء في الصروح الشهيرة وفي ملايين المنازل بهدف التوعية بالتغير المناخي ومحاربة انخفاض معدلات التنوع البيئي.

واشنطن - تعدّ "ساعة الأرض" واحدة من أكبر المبادرات البيئية التي تشترك فيها مئات العواصم والمدن الكبرى حول العالم لتسليط الضوء على ضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة للتصدي لتحديات يواجهها كوكب الأرض مثل التغير المناخي والاحتباس الحراري والانخفاض غير المسبوق في معدلات التنوع البيئي.
ويحتفي العالم بالمبادرة السنوية وسط استفحال وباء كورونا وتمدده الى العديد من دول العالم.
 

فعاليات غير مسبوقة ستحشد ملايين الأشخاص على الإنترنت للمشاركة في ساعة الأرض، كما لم يحدث من قبل

وتجري اليوم السبت في مختلف العواصم فعالية "ساعة الأرض"، وسيتم إطفاء الأضواء في الصروح الشهيرة وفي ملايين المنازل بأرجاء العالم، بهدف التوعية بالتغير المناخي.
على الرغم من الظرف الاستثنائي الذي تمر به البشرية بتفشي جائحة "كوفيد - 19"، قرر منظمو هذه الفعالية الدولية عدم التخلي عنها والمضي بها قدما، لا سيما أن عمليات الإغلاق في مختلف أنحاء العالم، قد أسهمت في خفض مستوى التلوث بدرجة كبيرة، وفق تقارير مختصة.
وقال بيان للقائمين على مبادرة "ساعة الأرض"، نشر على موقعها الإلكتروني "ستشهد ساعة الأرض 2020 قيام أشخاص من جميع أنحاء العالم برفع أصواتهم للدعوة إلى العمل على القضايا البيئية العاجلة في بلدانهم".
وذكر البيان أن "فعاليات غير مسبوقة ستحشد ملايين الأشخاص على الإنترنت للمشاركة في ساعة الأرض، كما لم يحدث من قبل".

وتم تنظيم "ساعة الأرض" للمرة الأولى في مدينة سيدني الأسترالية عام 2007 ثم اتسع نطاق الفعالية لتصبح حركة تضامنية عالمية يشارك فيها الملايين حول العالم عبر إطفاء الأضواء والأجهزة الكهربائية غير الضرورية إضافة إلى إطفاء أضواء أبرز المعالم والمباني حول العالم من 8:30 إلى 9:30 مساء يوم السبت الأخير من شهر مارس/اذار في كل عام.
وحرصاً على نشر الوعي البيئي بين أفراد المجتمع الاماراتي ودعم الجهود العالمية الهادفة إلى الحد من الانبعاثات الكربونية، نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي "ساعة الأرض" للمرة الأولى في عام 2008 لتصبح بذلك دبي أول مدينة عربية تشارك فيها .
وعلى مدى 12 عاماً حققت إمارة دبي نتائج ايجابية في تقليل استهلاك الكهرباء والانبعاثات الكربونية .
وخلال "ساعة الأرض 2019" سجلت هيئة كهرباء ومياه دبي انخفاضاً في استهلاك الكهرباء في الإمارة قدره 267 ميغاوات بما يعادل انخفاضاً قدره 114 طناً من الانبعاثات الكربونية.
واعتبر سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أن الهدف من 'ساعة الأرض' لا يقتصر على تحقيق وفورات في الاستهلاك وخفض الانبعاثات الكربونية خلال ساعة وإنما أن يكون ترشيد الاستهلاك والحفاظ على البيئة نمط حياة للمساهمة في الحد من التغير المناخي.
وتحتفي هيئة كهرباء ومياه دبي بـ'ساعة الأرض' تحت شعار "عبر بصوتك من أجل الطبيعة" حيث وجهت الهيئة الدعوة للمتعاملين وأفراد الجمهور للمشاركة في المبادرة العالمية من خلال إطفاء الأضواء والأجهزة الكهربائية غير الضرورية لمدة ساعة من 8:30 إلى 9:30 مساء.