العثور على السفير الصيني بإسرائيل ميتا داخل بيته

السفير الصيني لدى تل أبيب انتقد قبل يومين من وفاته تصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي وصف الاستثمار الصيني في إسرائيل بأنه "خطر".

تل أبيب - أعلنت الشرطة الإسرائيلية أنه تم العثور على سفير الصين لدى إسرائيل ميتا في بيته بإحدى ضواحي تل أبيب اليوم الأحد.

وقال متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية إنه تم العثور على جثة السفير دو وي (57 عاما) في مقر إقامته بمدينة هرتسليا.

وأضاف المتحدث "في إطار الإجراءات المعتادة تتواجد وحدات من الشرطة في الموقع" دون الكشف عن أسباب الوفاة.

وقالت القناة التلفزيونية الثانية عشرة نقلا عن مسؤولين لم تكشف عن هويتهم بخدمات الطوارئ إن المؤشرات الأولية تبين أن السفير دو توفي أثناء نومه وإن أسباب الوفاة طبيعية.

وتأتي وفاة دو وي بعد يومين من نشره مقالات ينتقد فيه تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حول "خطورة الاستثمارات الصينية في إسرائيل"

وكان السفير الصيني قد نشر مقالا قبل يومين علق فيه على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي وصف الاستثمار الصيني في إسرائيل بأنه "خطر".

وكتب دو وي "بومبيو يرى في السنوات الأخيرة أن أي استثمار صيني في إسرائيل بمثابة "خطر أمني"، وذلك مقابل انخفاض استثمارات الصين في إسرائيل. كيف يمكن القول إن "الصين تشتري إسرائيل؟".

وأضاف أن "التعاون الإسرائيلي الصيني انتصار لكلا الجانبين".

وكان ملف الاستثمار الصيني في إسرائيل على رأس أولويات القضايا التي طرحها وزير الخارجية الأميركي خلال زيارته تل أبيب الأسبوع الماضي.

وتقلد دي وي منصبه في شهر فبراير/ شباط الماضي، وسبق أن عمل سفيرا لبلاده بأوكرانيا في الفترة ما بين 2016 و 2019.

والسفير الصيني متزوج ولديه طفل ولكن عائلته لم تكن معه في إسرائيل.