العراق ينفذ خطة أمنية لتحصين الانتخابات المرتقبة

اللجنة الأمنية العليا لانتخابات مجلس النواب العراقي تباشر ممارسة الخطة الأمنية الفعلية الميدانية الشاملة في بغداد والمحافظات.
الخطة الامنية تاتي بالتزامن مع تصاعد هجمات تنظيم داعش
وضع اجراءات امنية لمنع محاولات الاختراق وتزوير الانتخابات

بغداد - أعلنت وزارة الدفاع العراقية، السبت، انطلاق الخطة الأمنية الخاصة بالانتخابات البرلمانية المبكرة المقررة في 10 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.
وقالت خلية الإعلام الأمني (تتبع الدفاع)، في بيان لها، إن "اللجنة الأمنية العليا لانتخابات مجلس النواب العراقي باشرت بممارسة الخطة الأمنية الفعلية الميدانية الشاملة في بغداد والمحافظات".
وفي وقت لاحق، أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في كلمة له خلال جلسة استثنائية لمجلس الوزراء، وضع إجراءات أمنية مشددة لمنع محاولة تزوير الانتخابات المقبلة.
وقال الكاظمي وفق بيان صدر عن مكتبه، إنه "تم إنجاز كل متطلبات العملية الانتخابية، ولاسيما مسألة تأمينها، والحفاظ على نزاهتها، بمراقبة أممية دولية".
وأكد على أن "هناك إجراءات أمنية مشددة تم وضعها لمنع أي حالات اختراق أو محاولات تزوير، ونسقنا لحضور أممي ودولي لإعطاء نسبة أعلى من المقبولية للانتخابات".
وأعلنت مفوضية الانتخابات في العراق، الجمعة، بأن 600 مراقب من خارج البلاد سيتولون مراقبة الانتخابات البرلمانية المبكرة المقررة الشهر المقبل.
وستجرى الانتخابات، في وقت تشّن فيه القوات العراقية عمليات عسكرية واسعة شمال وغرب وشرق البلاد، ضد خلايا تنظيم "داعش" التي بدأت مؤخراً بشّن مزيد من الهجمات ضد أهداف مدنية وعسكرية وأمنية، خلفت قتلى وجرحى.
كما تأتي الإجراءات بعد أسبوع من إعلان الحكومة العراقية إحباط محاولة لتزوير الانتخابات البرلمانية ، موضحة أن مخطط التزوير يشمل الضغط على موظفي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عبر شبكة تمولها وتساعدها شخصيات سياسية وبرلمانية حالية وسابقة. 
وهذه هي المرة الثانية التي تعلن فيها السلطات العراقية عن محاولات تزوير للانتخابات بعد أن أعلن القضاء قبل ذلك توقيف مجموعة من 3 أشخاص كانت تخطط للتلاعب بنتائج الانتخابات البرلمانية المقبلة.
ووفق أرقام مفوضية الانتخابات في 31 يوليو/ تموز، فإن 3249 مرشحا يمثلون 21 تحالفاً و109 أحزاب، إلى جانب مستقلين، سيخوضون سباق الانتخابات للفوز بـ 329 مقعدا في البرلمان العراقي.
وكان من المفترض انتهاء الدورة البرلمانية الحالية عام 2022، إلا أن الأحزاب السياسية قررت إجراء انتخابات مبكرة بعدما أطاحت احتجاجات شعبية واسعة بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي أواخر 2019.
وتم منح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة الكاظمي في مايو/ أيار 2020 لإدارة المرحلة الانتقالية، وصولا إلى إجراء الانتخابات المبكرة في 10 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.