العلماء يكتشفون أضخم طائر عاش على وجه الأرض

بعد أكثر من قرن من النقاشات العلمية والمعلومات المتضاربة، باحثون يصنفون جنسا من أنواع الطائر الفيل تبلغ زنته 860 كيلوغراما كأكبر طير في العالم.
النوع المنقرض عاش في مدغشقر على مدى 60 مليون سنة
الطائر لم يكن قادرا على التحليق نظرا إلى وزنه الثقيل

باريس - أعلن باحثون الأربعاء أنهم نجحوا في تحديد أضخم طير في العالم بعد أكثر من قرن من النقاشات العلمية والمعلومات المتضاربة في هذا الشأن.
فقد كانت طيور ضخمة من فصيلة الطائر الفيل تجوب الغابات المدارية في مدغشقر على مدى 60 مليون سنة، إلى أن انقرضت قبل حوالي ألف سنة مع وصول موجة جديدة من المستوطنين البشريين.
وفي القرن التاسع عشر، اهتم أخصائيون أوروبيون في علوم الحيوانات بهذه الكائنات الاستثنائية وسحبوا هياكل عظمية وبيضا متحجرا لإثبات أنهم وقعوا على بقايا أكبر طائر في العالم.
وحتى اليوم، كان هذا اللقب مسجلا لنوع "ايبيورنيس تيتان" وهو أحد أنواع الطائر الفيل اكتشفه في 1894 العالم البريطاني س. و. أندروز. لكن علماء آخرين كانوا يؤكدون أن هذا الحيوان ليس جنسا مستقلا.

وقد استمر اللغط إلى أن كشفت دراسة نشرت نتائجها الأربعاء مجلة "رويال سوسايتي أوبن ساينس" أن جنسا آخر من أنواع الطائر الفيل له حجم أكبر من حامل اللقب السابق إذ تبلغ زنته 860 كيلوغراما ما يوازي وزن زرافة بالغة.
وأوضح الباحث في "زولوجيكال سوسايتي أوف لندن" جيمس هانسفورد وهو أحد معدي الدراسة أن هذا الحيوان "لم يكن قادرا بطبيعة الحال على التحليق" نظرا إلى وزنه الضخم.
ولبلوغ هذه الخلاصات، درس الباحث وفريقه عظام حيوانات من فصيلة الطائر الفيل عثر عليها حول العالم.
وأشار جيمس هانسفورد إلى أن هذا الطائر من فصيلة "عملاق فورومب" (أو الطائر العملاق بلغة مدغشقر) أضخم من النوع المعروف سابقا بأنه الأكبر بين طيور العالم.