"الفن يوحّد الشعوب" في المهرجان الدولي للشعر والفنون

الجمعية التونسية للثقافة والتضامن بين الشعوب تنطم دورتها الخامسة من المهرجان الدولي للشعر والفنون.
برنامح الافتتاح يتضمن معرض للصناعات التقليدية للفنانتين فتحية رمضان وسهام بوعزة
البرنامج يشتمل على ندوة فكرية حول رواية "زوج بغال" للروائي الجزائري بومدين بلكبير

بدعم من وزارة الشؤون الثقافية التونسية وبالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية تونس المدرسة السليمانية ودار الثقافة شكري بلعيد بجبل الجلود، تنظم الجمعية التونسية للثقافة والتضامن بين الشعوب الدورة الخامسة من المهرجان الدولي للشعر والفنون تحت شعار "الفن يوحّد الشعوب" وذلك أيام 22-23-24 نوفمبر/تشرين الثاني 2019.
انطلق برنامج المهرجان ينطلق مساء 21  نوفمبر/تشرين الثاني 2019 باستقبال الضيوف العرب والأجانب بمطار تونس قرطاج، فيما يكون الافتتاح الرسمي الجمعة 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 بالمدرسة السليمانية المدينة العتيقة بداية من الساعة العاشرة صباحا، ويتضمّن حفل الافتتاح عروضا تنشيطية بالمدينة العتيقة في اِتجاه المدرسة السليمانية مع فرقة "سان رايز" بقيادة الفنان أيمن بن جمعة.
وفي الافتتاح أيضا معرض للصناعات التقليدية للفنانتين فتحية رمضان وسهام بوعزة، ثم كلمة مديرة المهرجان الدولي للشعر والفنون الشاعرة فاطمة الماكني وكلمة المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بولاية تونس، وفي الساعة 10و30 قراءات شعرية تنشيط الشاعرة سنية مدوري بمشاركة الشعراء يوسف رزوقة وآمنة الوزير ومعز ماجد من تونس وأحمد محمد قنديل من مصر وخوليو بافانيتي سيزار من إسبانيا مع مراوحة موسيقية لفرقة "سان رايز".
ليتمّ إثر ذلك تكريم الإعلامي التونسي صالح بيزيد في تقديم للإعلامية سماح قصدالله.
في الساعة الثالثة ظهرا حفل موسيقي مع الفنان الشاب مروان الصكلي بمؤسسة رعاية المسنين المرحوم الصادق إدريس بقمرت، وتكون السهرة شعرية في مقر الإقامة.

مهرجانات تونسية
المسلك الثقافي بالمدينة العتيقة

وفي السبت 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 بدار الثقافة شكري بلعيد بجبل الجلود، 10 صباحا تنطلق أشغال ورشات رسم ومطالعة للأطفال بدار الثقافة وفي نفس الوقت تنتظم ورشة تصوير فوتوغرافي متنقلة مع التركيز على الجانب المعماري في زيارة للمسلك الثقافي بالمدينة العتيقة ينطلق من ساحة الحكومة بالقصبة فمقهى الشواشين، جامع حمودة باشا، سوق البركة، سوق العطارين، جامع الزيتونة ودار حسين .
في الثالثة ظهرا تنتظم قراءات شعرية بتنشيط الشاعر لطفي عبدالواحد ومشاركة الشعراء معز العكايشي وبسمة المروني من تونس وسلفاتور نابا من إيطاليا وأنابال فيلار من إسبانيا مع مراوحة موسيقية لكورال الاطفال بجبل الجلود، ثم مواصلة للقراءات الشعرية في تنشيط للشاعرة حورية ترباح وبمشاركة الشاعرات التونسيّات رفيقة عيادة وفتحية برور وسعاد حجري ونعيمة الغربي، ثمّ تكريم الإعلامية وحيدة المي في تقديم للشاعر لطفي عبدالواحد والشاعرة فاطمة الماكني، وتكون السهرة شعرية.
في الأحد 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 اختتام المهرجان بدار الثقافة شكري بلعيد بجبل الجلود بداية من 10صباحا، وفي البرنامج ندوة فكرية حول رواية "زوج بغال" للروائي الجزائري بومدين بلكبير ثم الحديث عن التجربة الشعرية والنقدية للدكتور الشاعر أحمد زنيبر من المغرب وتدير اللقاء الشاعرة الثريا رمضان .
في الحادية عشر صباحا يتمّ تكريم الصحفي محمد بن رجب في تقديم للشاعرة فاطمة الماكني والشاعر لطفي عبدالواحد، ثم قراءات شعرية تنشطها الشاعرة ثريا رمضان بمشاركة الشعراء التونسيين فتحي لطرش وسنية مدوري وسهام محمد ومريم فارة علي حدوسة.
 ليتمّ إثر ذلك توزيع الشهادات والدروع على المشاركين ثمّ جولة سياحية مع الضيوف في منطقة قرطاج وسيدي بوسعيد.