القاتل الأكبر في العالم يتربع على الموائد

الحمية الغذائية الغنية باللحوم الحمراء والدهون والسكر مع انخفاض الفاكهة والخضار تتفوق على الأمراض الخطيرة والتدخين، في التسبب بارتفاع حالات الوفاة على مستوى العالم.
الأغذية ذات المستويات العالية من السكر والملح والدهون تقتل البشر
يجب عادة التوازن في النظم الغذائية في جميع أنحاء العالم.
خمس حالات الوفاة في العالم بسبب الأنظمة الغذائية غير الصحية

واشنطن - حذر باحثون أميركيون من نظام غذائي يقود إلى مئات الآلاف من الوفيات سنويا، متفوقا على أمراض القلب والأوعية الدموية والتدخين وارتفاع الضغط والسكتات الدماغية والسرطان والسكري، باعتبارها عوامل كبرى للوفاة المبكرة. 
أفادت دراسة حديثة أن الحمية الغذائية الغنية باللحوم الحمراء والدهون والسكر مع انخفاض كميات الفاكهة والخضار مسؤولة عن خمس حالات الوفاة على مستوى العالم في العام 2017، والتي بلغت أكثر أكثر من 10 ملايين بالغ.
ويقول الباحثون إن هذه النسبة المرتفعة تثير القلق، منبهين من خطر الاستهلاك الزائد للحوم الحمراء والصودا، دون الحصول على ما يكفي من الخضروات في ما يسمى "الحمية الغربية".
ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، قال الدكتور أشكان أفشين، الأستاذ المساعد في معهد المقاييس الصحية والتقييم بجامعة واشنطن: "إن سوء التغذية قاتل خطير، وتؤثر المخاطر على الناس تبعا لمجموعة من العوامل الديمغرافية، بما في ذلك العمر والجنس والوضع الاقتصادي".
وأضاف أن الدراسة الأخيرة تظهر أن تناول الكثير من الدهون والسكر والملح، يسبب مشكلات صحية مزمنة بغض النظر عن تأثيرها على وزن الفرد.
وتؤدي هذه الحمية إلى حدوث أكثر من 9 ملايين حالة وفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، ومثلها وفاة بسبب السرطان، وأكثر من 3 ملايين وفاة نتيجة الإصابة بالسكري وأكثر من مليون وفاة بسبب أمراض الكلى.

النظام الغذائي الصحي
الأنظمة الغذائية الفقيرة بالخضار والفواكه تسرع بالوفاة

ويلقي الباحثون باللوم على انخفاض معدل استهلاك الأطعمة الصحية، مثل المكسرات والبذور والحليب والحبوب الكاملة، وزيادة استهلاك اللحوم المصنعة والملح والصودا.
وأوضحت الدراسة أن الناس تناولوا 12 بالمئة فقط من كمية المكسرات والحبوب الموصى بها وهي ثلاثة غرامات في المتوسط يوميا مقارنة بنحو 21 غراما موصى بها وكان استهلاكهم من المشروبات المحلاة أكثر من عشرة أضعاف الكمية المسموح بها
وأوضح الباحثون أن ارتفاع معدل الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي، يدعو إلى ضرورة فرض تدخلات جديدة لنظام الغذاء لإعادة التوازن في النظم الغذائية في جميع أنحاء العالم.
وأكدت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "لانسيت"، أن تناول الأغذية ذات المستويات العالية من السكر والملح والدهون المضرة بالصحة عوامل خطورة معروفة لأمراض القلب والجلطات والسكري وأنواع كثيرة من السرطان.