القاهرة تكرم كلود ليلوش أيقونة الإخراج السينمائي

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يكرم المخرج الحائز على الأوسكار وأحد مؤسسي الموجة الجديدة في السينما الفرنسية، ويحتفي بمسيرته المضيئة والحافلة بالتتويجات.
كلود ليلوش ترشح لجوائز غولدن غلوب وبافتا

القاهرة -  أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تكريم المخرج كلود ليلوش، أحد مؤسسي الموجة الجديدة في السينما الفرنسية، في افتتاح الدورة الـ40 للمهرجان، المقررة بين 20 و29 نوفمبر/تشرين الثاني.
وبحسب بيان إدارة المهرجان الدولي، فإن تكريم ليلوش يأتي تقديرًا لمسيرته السينمائية العالمية المضيئة والبارزة، إضافة إلى مكانته المرموقة كأحد أبرز المخرجين والمؤلفين في تاريخ السينما الأوروبية.
ووصف رئيس المهرجان محمد حفظي المخرج ليلوش، بأنه "تتويج لواحد من أهم المخرجين الذين أثروا الشاشة الأوروبية والعالمية بأعمال خالدة في ذاكرة السينما، وتشكل أعماله حيوية كبيرة ولغة سينمائية منفردة". 
ولد ليلوش بالعاصمة باريس، وتجاوزت مجموعة أفلامه التي أخرجها 60 فيلما ما بين روائية ووثائقية وقصيرة، وحققت نجاحات، وتركت بصمة على ما يقرب من نصف قرن. 
ومن أبرزها فيلم "رجل وامرأة"، ونال عنه عدة جوائز في مقدمتها جائزة الأوسكار عن أفضل قصة كتبت مباشرة للسينما، كما رشح لأوسكار وغولدن غلوب وبافتا أفضل مخرج. 
كما فاز عن نفس الفيلم بالسعفة الذهبية، وقد ظل يمثل النجاح الأكبر للسينما الفرنسية في الخارج.
وانعقد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته السابقة تحت شعار "سحر السينما على الحضارة" وعرض نحو 175 فيلمًا من أكثر من 50 دولة، وضيف الشرف كانت في 2017 السينما الأسترالية حيث عرض لها المهرجان عشرة أفلام من فترات مختلفة بدءا من عام 1979 وصولا إلى 2017. 
وأهديت الدورة السابقة للفنانة الكبيرة شادية حيث جاءت فقرة الاحتفاء بها من خلال شاشة عرض كبيرة عرضت صورها ولقطات من أفلامها مع خلفية غنائية لصوت شادية "حبيبي يا اسمراني" ثم أغنية "يا حبيبتي يا مصر".

واحتفى المهرجان عبر ندوة خاصة بتكريم عدد من السينمائيين الراحلين والذين أثروا مهرجان القاهرة السينمائي بأفلامهم خلال الدورات السابقة منهم المخرج اللبناني الراحل جان شمعون رجل السينما الذي أسس سينما الذاكرة مطلع عام 2000 وكانت أفلامه صرخة ضد الظلم والحروب والقتل، وعرضت أفلامه في مهرجانات العالم الدولية وحصل على العديد من الجوائز والتكريم.
وافتتح المهرجان في 2017 في الرابع من مارس/آذار بالفيلم الأرجنتيني "فرانسسكو سانكتيس وليلته الطويلة" إخراج أندريا تسلا.
وسبق للفيلم المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي كما نال العديد من الجوائز في مهرجانات عالمية أخرى.
ويشمل المهرجان ستة أقسام يأتي في مقدمتها "البرنامج الدولي" ويضم 13 فيلما و"قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية" ويضم ثمانية أفلام و"نظرة على أعمال مخرجة" الذي خصص للاحتفاء بالمخرجة الفرنسية آنيس فاردا.