القبض على القائم بأعمال المرشد العام للإخوان في مصر

السلطات المصرية تلقي القبض على محمود عزت المحكوم بالإعدام مرتين ومثلهما بالسجن المؤبد في قضايا مختلفة تتعلق جميعها بأنشطة 'إرهابية'.

القاهرة - أعلنت السلطات المصرية الجمعة إلقاء القبض على محمود عزت القيادي بجماعة الإخوان المسلمين خلال مداهمة شقة بمنطقة سكنية بالقاهرة.

وأفاد بيان لوزارة الداخلية بأنها تمكنت من القبض على عزت بالشقة التي كانت تستخدم مخبأ في منطقة التجمع الخامس بالقاهرة ووجهت له تهمة الانضمام لجماعة إرهابية وقيادتها وتلقي تمويل غير مشروع.

وقالت الوزارة في البيان "استمرارا لجهودها في التصدي للمخططات العدائية التي تستهدف تقويض دعائم الأمن والاستقرار ورصد تحركات القيادات الإخوانية الهاربة، فقد وردت معلومات لقطاع الأمن الوطني باتخاذ القيادي الإخواني الهارب السيد محمود عزت القائم بأعمال المرشد العالم للإخوان ومسؤول التنظيم الدولي للجماعة الإرهابية من إحدى الشقق السكنية بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة مؤخرا وكرا لاختبائه على الرغم من الشائعات التي دأبت قيادات التنظيم الترويج لها بتواجده خارج البلاد بهدف تضليل أجهزة الأمن".

 وأضاف البيان إنه عقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا تم مداهمة الشقة وضبط الهارب، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور على العديد من أجهزة الحاسب الآلي والهواتف المحمولة التي تحتوى على البرامج المشفرة لتأمين اتصالاته وإدارته لقيادات وأعضاء التنظيم داخل وخارج البلاد، فضلا عن بعض الأوراق التنظيمية التي تتضمن مخططات التنظيم التخريبية.

 وتابع بيان الداخلية المصرية "يعد القيادي الإرهابي المسؤول الأول عن تأسيس الجناح المسلح بالتنظيم الإخواني والمشرف على إدارة العمليات التخريبية التي ارتكبها التنظيم بالبلاد عقب ثورة 30 يونيو/حزيران 2013 وحتى ضبطه".

ومن أبرز العمليات التي أشرف عليها القيادي عزت وفق البيان، حادث اغتيال النائب العام الأسبق هشام بركات أثناء خروجه من منزله باستخدام سيارة مفخخة والتي أسفرت عن إصابة 9 مواطنين.

وحادث اغتيال العميد وائل طاحون أمام منزله بمنطقة عين شمس عام 2015 واغتيال الشهيد أركان حرب عادل رجائى أمام منزله بمدينة العبور 2016 ومحاولة تصفية المستشار زكريا عبدالعزيز النائب العام المساعد الأسبق باستخدام سيارة مفخخة بالقرب من منزله بالتجمع الخامس عام في نفس السنة.

بالإضافة إلى حادث تفجير سيارة مفخخة أمام معهد الأورام خلال شهر أغسطس/آب 2019 والتى أسفرت عن مقتل 20 مواطنا وإصابة 47 آخرين.

وقال البيان أن عزت أشرف على كافة أوجه النشاط الإخواني، ومنها الكتائب الإلكترونية التي تتولى إدارة حرب الشائعات وإعداد الأخبار المفبركة والإسقاط على الدولة بهدف إثارة البلبلة وتأليب الرأي العام.

وحكم على عزت مرتين بالإعدام ومثلهما بالسجن المؤبد في قضايا مختلفة، كما أنه مطلوب على ذمة قضايا أخرى تتعلق جميعها بأنشطة إرهابية.