"القصة الأخيرة" صوت إيران في أوسكار 2020

فيلم الانيميشن الإيراني "القصة الاخيرة" يحصد العديد من الجوائز العالمية.


الفيلم يسلط الضوء على معركة الخير والشر التي تتمثل في قتال بطل القصة "كاوه الحداد" مع "الضحاك"


"القصة الأخيرة" يفوز بجائزة الفراشة الذهبية عن أفضل سيناريو وجائزة خاصة من لجنة تحكيم القسم المحلي لمهرجان أفلام الأطفال واليافعين بأصفهان

شارك فيلم الانيميشن الإيراني "القصة الأخيرة" من تأليف وإخراج أشكان رهكذر، والذي يمثّل السينما الإيرانية في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2020 في العديد من المهرجانات الدولية وحصد جوائز متعددة.
وتمكّن فيلم "القصة الاخيرة" The Last Fiction - إنتاج إحسان رسول اف، ويتم نشره عن طريق شركة sky Entertainment - من حصد العديد من الجوائز العالمية، من ضمن: الفراشة الذهبية عن أفضل رسوم متحركة في مهرجان فجر السابع والثلاثين، الفراشة الذهبية عن أفضل سيناريو وجائزة خاصة من لجنة تحكيم القسم المحلي لمهرجان أفلام الأطفال واليافعين بأصفهان، ومن مهرجان طهران للرسوم المتحركة حصد الفيلم تمثالا ذهبيا عن أفضل عمل طويل في القسم الدولي وتمثالا ذهبيا لأفضل عمل طويل في المسابقة الإيرانية. جائزة کوکومیكس للموسيقى في مهرجان "بوتشئون" الدولي للرسوم المتحركة بنسخته العشرين في كوريا الجنوبية، جائزة أفضل فيلم روائي طويل بمهرجان "آجايو" للرسوم المتحركة الدولي الثالث في بيرو، جائزة أفضل فيلم للرسوم المتحركة السينمائية في المهرجان السينمائي الدولي الثالث لأفلام أميركا الجنوبية من تشيلي، وأفضل جائزة للرسوم المتحركة السينمائية في مهرجان "جيراف" بنسخته الرابعة عشرة في كندا.
بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة في مهرجان سان دييغو الدولي لأفلام الأطفال بأميركا وجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة في مهرجان أفلام EACG الدولي السادس في ولاية كاليفورنيا الأميركية.

السينما الإيرانية
ظلام يعم المدينة

الفيلم مقتبس عن أحد فصول "الشاهنامة" للشاعر أبوالقاسم الفردوسي ويسلط الضوء على معركة الخير والشر التي تتمثل في قتال بطل القصة "كاوه الحداد" مع "الضحاك"، وجاء في القصة: 
غادر جامشيد، ويعتمد ضحاك على الجشع والرغبة في محاصرة جمكرد، ويعتمد على برسبوليس نيابة عن والده، ولكن للأسف، استولى الشيطان على وجود ضحاك، وظلامه يعم المدينة بأكملها. في هذه الأثناء، ولد أفريدون، وهو طفل مزارع، وينهض من أجل الانتقام لموت والديه.
ومن أبرز الأصوات الممثلة في هذا الفيلم: برویز برستویی، لیلا حاتمی، حامد بهداد، بیتا فرهی، اشكان خطیبی، اکبر زنجانبور، باران کوثري، حسن بورشیرازي، فرخ نعمتی، شقایق فراهانی، مجید مظفری، زهیر یاري، بانیبال شومون ومليكا شریفی ‌نیا.