القضاء العراقي يأمر باعتقال المشاركين في مؤتمر للتطبيع مع اسرائيل

مذكرات اعتقال بحق وسام الحردان ومثال الألوسي وسحر الطائي، وتوقعات باعتقال بقية المشاركين "حال معرفة أسمائهم الكاملة".

بغداد - أصدر القضاء العراقي الأحد مذكرات اعتقال بحق مشاركين في مؤتمر غير مسبوق دعا الى التطبيع مع اسرائيل ونظمه مركز أبحاث أميركي في أربيل، عاصمة إقليم كردستان.
ودعا أكثر من 300 عراقي بمن فيهم شيوخ عشائر مساء الجمعة إلى التطبيع بين العراق وإسرائيل، خلال المؤتمر الذي عُقد تحت عنوان "السلام والاسترداد."
وقال بيان أصدره مجلس القضاء الأعلى بالعراق إن "محكمة تحقيق الكرخ الأولى  بناء على معلومات مقدمة من مستشارية الأمن القومي، أصدرت مذكرة قبض بحق المدعو وسام الحردان (قائد الصحوات في العراق) على إثر الدور الذي قام به في الدعوة إلى التطبيع مع اسرائيل".
وأضاف البيان "كما تم إصدار مذكرة قبض بحق المدعو مثال الالوسي والموظفة في وزارة الثقافة سحر كريم الطائي عن الجريمة نفسها". وتابع "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق بقية المشاركين حال معرفة أسمائهم الكاملة".
وفي عام 2008، صوت مجلس النواب العراقي على رفع الحصانة عن النائب الألوسي ومنعه من حضور جلسات المجلس أثر زيارة قام بها إلى إسرائيل.
اما الطائي، وهي مديرة الأبحاث في وزارة الثقافة، فقد تلت البيان الختامي للمؤتمر قائلة "نطالب بانضمامنا إلى اتفاقيات ابراهيم (أبراهام). وكما نصت الاتفاقيات على إقامة علاقات دبلوماسية بين الأطراف الموقعة ودولة وإسرائيل، فنحن أيضًا نطالب بعلاقات طبيعية مع إسرائيل وبسياسة جديدة تقوم على العلاقات المدنية مع شعبها بغية التطور والازدهار".
وُقعت "اتفاقات أبراهام" برعاية واشنطن في أيلول/سبتمبر 2020 لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات والبحرين، ومن ثم مع المغرب والسودان.
وأثارت دعوة التطبيع مع إسرائيل ردود أفعال رسمية وسياسية رافضة على مستوى الحكومة والبرلمان ورئاسة الجمهورية العراقية وحتى رئاسة إقليم كردستان المتمع بحكم ذاتي. وعلى خلاف ذلك، تقيم كردستان علاقات ودية مع الدولة العبرية.
وخلال العقود الأخيرة، زار العديد من قادة كردستان العراق إسرائيل ودعا السياسيون الأكراد علانية إلى التطبيع معها. وفي عام 2017، عندما نظم أكراد العراق استفتاء الاستقلال المثير للجدل، كانت إسرائيل من بين الداعمين القلائل لهم.
وتنص المادة 201 من قانون العقوبات العراقي على أن "يعاقب بالإعدام كل من حبذ أو روج مبادئ الصهيونية بما في ذلك الماسونية أو انتسب إلى أي من مؤسساتها أو ساعدها مادياً أو أدبياً أو عمل بأي كيفية كانت لتحقيق أغراضها".