القضاء المصري يؤيد المؤبد لقيادات بارزة في جماعة الإخوان

محكمة مصرية ترفض الطعون المقدمة من قبل المحكومين عليهم بالمؤبد بينهم محمد بديع وذلك في القضية المعروفة باسم اقتحام السجون.
القضاء المصري يبرئ 15 من قيادات الإخوان في قضية اقتحام السجون

القاهرة - ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية اليوم الأحد أن محكمة النقض أيدت بحكم نهائي أحكام السجن المؤبد على عشرة من قيادات جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في القضية التي عرفت باسم "اقتحام السجون" ودارت أحداثها خلال انتفاضة يناير/كانون الثاني 2011.

وقالت الوكالة إن المحكمة رفضت الطعون التي قدمها المتهمون وأيدت الأحكام الصادرة من محكمة جنايات القاهرة في سبتمبر/أيلول عام 2019.

والقيادات العشرة التي شملها الحكم هم محمد بديع مرشد الجماعة آنذاك ورشاد البيومي ومحيي حامد ومحمد سعد الكتاتني وسعد الحسيني ومصطفى الطاهر الغنيمي ومحمود أحمد زناتي وحازم فاروق عبدالخالق ومحمد البلتاجي وإبراهيم أبو عوف.

وألغت المحكمة أحكاما بالسجن لمدة 15 سنة على ثمانية من قيادات الجماعة وقررت تبرئتهم. وتضمن الحكم انقضاء الدعوى بحق عصام العريان لوفاته قبل البت في القضية.

وكان القضاء المصري قد أيد في يونيو/حزيران الماضي أحكاما بالإعدام بحق 12 شخصا بينهم قيادات بينهم قيادات بارزة على رأسهم مرشد الجماعة محمد بديع، وذلك ضمن قضية اعتصام رابعة العدوية عام 2013، حسب ما قال مسؤول قضائي.

وفي 2018 قضت محكمة جنايات مصرية بإعدام 75 من أنصار الرئيس الاسلامي الراحل محمد مرسي بعد إدانتهم بالقتل ومقاومة قوات الأمن أثناء فض اعتصامهم في القاهرة، ما أسفر عن مقتل المئات منهم في 13 أغسطس/آب 2013.

وكان أنصار مرسي قد نظموا آنذاك اعتصامي رابعة العدوية وميدان النهضة، احتجاجا على إقدام الجيش بقيادة الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، على الإطاحة بمرسي في الثالث من يوليو/تموز 2013 عقب تظاهرات ضخمة طالبت برحيله.

وعقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، شنت أجهزة الأمن حملة اعتقالات واسعة ضد أنصار مرسي وخصوصا قيادات وكوادر جماعة الإخوان المسلمين التي تصنفها السلطات "جماعة إرهابية" منذ ديسمبر /كانون الأول 2013.

وكانت السلطات المصرية قد أمرت فبراير/شباط الماضي بالتحفظ على أموال 89 شخصا من قيادات وعناصر جماعة الإخوان ونقلها إلى خزينة الدولة، ولم يتم تحديد قيمة الأموال المصادرة.

وصدرت أحكام بالسجن على عدد من قيادات الجماعة وغادر البعض الآخر البلاد.

وتتهم السلطات المصرية جماعة الإخوان بالترويج للتطرف والتخريب وهي اتهامات تنفيها الجماعة.

وتوفي محمد مرسي أثناء جلسة من جلسات محاكمته في العام 2019 بعد ست سنوات أمضاها في السجن.