القهوة تحارب فقدان السمع

باحثون يعتبرون ان القهوة قد تكون مفيدة للسمع عند الرجال بسبب خصائصها المضادة للالتهابات لكنهم يحذرون من الإفراط في تناولها.

واشنطن -  أفادت دراسة جديدة ومثيرة أن تناول القهوة بصفة يومية ومعتدلة له تأثيرات إيجابية غير متوقعة على صحة الأذنين.
ووجد الباحثون ان القهوة تساهم في التقليل من احتمال فقدان السمع لدى الرجال.
وحلل الخبراء بيانات أكثر من 37000 شخص من الجنسين ليخلصوا الى ان الرجال الذين يشربون القهوة مرة واحدة على الأقل يوميًا كانوا أقل عرضة بنسبة 15٪ لفقدان السمع من أولئك الذين لا يشربون القهوة.
وأظهرت الدراسة أن القهوة قد تكون مفيدة للسمع بسبب خصائصها المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي تحتوي عليها.
ولم يتم العثور على صلة بين القهوة ووظائف السمع لدى النساء، وهو أمر يمكن أن يكون بسبب الاختلافات في علم وظائف الأعضاء، إذ تساعد المستويات العالية من هرمون الاستروجين لدى النساء على حمايتهن من فقدان السمع المرتبط بالعمر.
وشدد عضو فريق البحث الدكتور ماركوس ماتشادو على ضرورة الاعتدال في شرب القهوة اذا ان ادمانها يجر إلى دوامة من المشاكل الصحية.
ويقول الباحثون إن فنجان القهوة النموذجي يحتوي على ما بين 75 و100 ملغ من الكافيين.
ويعتمد أغلبنا على القهوة للاستيقاظ بشكل جيد وللتحفيز الذهني، لكن دراسة بريطانية أكدت انه يمكن التعويل على المشروب الأكثر شعبية عالميا كمنشط رياضي.
ووجدت ابحاث سابقة أن القهوة يمكن أن تعزز القدرة على التحمل الجسدي عن طريق محاربة الألم وتقليل التعب وتحسين الأداء العصبي العضلي.
وافادت دراسة بريطانية سابقة إن القهوة تحارب البدانة عبر تفتيتها للدهون في الجسم وتوليد الطاقة اللازمة لحرق السعرات الحرارية.
وافاد علماء من جامعة نوتنغهام في بريطانيا أن المركبات الموجودة في المشروب العالمي وخاصة الكافيين تعمل على تعزيز عملية خسارة الوزن الزائد وتفكيك الأنسجة الدهنية.
وأوضحت الدراسة أن القهوة الطبيعية فقط تعزز عملية حرق الدهون، لكن القهوة سريعة التحضير على العكس تساهم في رفع الوزن، ويجب الحذر من تناولها بكل أنواعها في حال ضغط الدم المرتفع.
وفي وقت سابق، قالت دراسة يابانية إن القهوة تساعد في إبطاء أو توقف نمو سرطان البروستاتا.
ورغم المنافع العديدة للمشروب الساخن والمحبب للعديد من الفئات الا ان إدمانه يضر بالصحة.
وكانت مراجعات بحثية كشفت أيضا أن الكافيين الذي يتواجد في المشروبات الداكنة مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والكاكاو ومشروبات الطاقة والشوكولاتة قد يكون ضارًا إذا تناوله الأشخاص بصورة مفرطة.
وأضافت أن أبرز الآثار الجانبية للكافيين تتمثل في الأرق، واضطراب الجهاز الهضمي، والإدمان، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، والتبول المتكرر.