الكنيست يقرّ قانونا يحظر قناة "الجزيرة" في إسرائيل

نتنياهو يتهم "الجزيرة" بإلحاق الضرر بأمن إسرائيل والمشاركة في عملية طوفان الأقصى والتحريض ضد جنود الجيش.
اسرائيل تتهم الجزيرة بممارسة تغطية اعلامية تستهدف مصالحها وأمنها القومي

القدس - صادق الكنيست الإسرائيلي اليوم الاثنين على قانون يمنع بث قناة "الجزيرة" القطرية في إسرائيل، وفق إعلام عبري.
وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن الكنيست صوت بأغلبية 71 عضوا من أصل 120 ومعارضة 10 بالقراءة الثانية والثالثة على القانون الذي يسمح بوقف بث قناة "الجزيرة" في إسرائيل.
وتعليقا على التصويت قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر منصة "إكس" إن قناة الجزيرة "لن تبث من إسرائيل بعد تصويت البرلمان على قانون بهذا الخصوص".
وزعم أن "الجزيرة ألحقت الضرر بأمن إسرائيل وشاركت بفعالية في مذبحة 7 أكتوبر/تشرين الأول، وحرضت ضد جنود الجيش"، مضيفا أن "الوقت قد حان لإزالة بوق حماس من بلادنا".
وتابع نتنياهو مهاجما القناة "لن تبث قناة الجزيرة من إسرائيل بعد الآن أنوي التصرف فورا وفقا للقانون الجديد لوقف نشاط القناة".
وينص قانون وزير الاتصالات على أنه إذا اقتنع رئيس الوزراء بأن قناة أجنبية تضر بالبلاد فيمكن التحرك ضدها، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت".
ويسمح القانون لوزير الاتصالات، بعد موافقة رئيس الوزراء، بإصدار أمر بوقف بث قناة أجنبية إذا اقتنع بأن محتواها يمس فعلا بأمن الدولة.
وأشار متابعون إلى أن الحكومة الاسرائيلية تحاشت في الفترة الماضية اتخاذ اجراء ضد القناة القطرية، فيما يبدو مراعاة لحساسية الدور الذي تلعبه الدوحة حاليا على صعيد المفاوضات الجارية حول الإفراج عن الرهائن بيد حركة حماس.
واستخدمت قناة الجزيرة التوجه الإسرائيلي للدعاية بشأن تأثيرها ودورها في الدفاع عن القضية الفلسطينية وسلطت الضوء على المطالبين بمنعها في تل أبيب، فنقلت عن هيئة البث الإسرائيلية قولها أن رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي ووزير الأمن يوآف غالانت ومجلس الأمن القومي الإسرائيلي ومكتب رئيس الوزراء يدعمون التوصية بإغلاق قناة الجزيرة التي يقع مقرها في دولة قطر وتبث باللغتين العربية والإنكليزية بدعوى "أنها تحرض على إسرائيل".
كما أعربت وزارة الخارجية الإسرائيلية أيضا عن دعمها لإغلاق مكاتب الجزيرة في القدس، رغم أنها عارضت بشدة مثل هذه الخطوة في الماضي، بينما يتحفظ جهاز الأمن العام "الشاباك" ويقول إنه "من الصعب إثبات جريمة التحريض"، لكنه لا يمانع في إغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل.
وقالت الجزيرة أن إغلاق مكاتبها في إسرائيل يتناغم التوجه مع الإجراءات التي بادر إليها وزير الاتصالات الإسرائيلي للحد من عمل الصحافة وحرية التعبير بموجب أنظمة الطوارئ وبذريعة "تقييد مساعدات العدو بواسطة وسائل إعلام".
وارتكبت إسرائيل انتهاكات ضد عدد من الصحفيين والمراسلين خلال حرب غزة وقبلها حيث قتل الجيش الإسرائيلي الإعلامية شيرين أبوعاقلة في 2022 إضافة لعدد من المراسلين الاخرين بعد هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول.