الكويت ترصد أول إصابة بالسلالة الجديدة لكورونا

وزارة الصحة الكويتية تكتشف أول إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا في البلاد لمواطنتين قادمتين من بريطانيا، وتقوم باتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية الصحية.

الكويت - أعلنت وزارة الصحة الكويتية الثلاثاء أنها اكتشفت أول إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا في البلاد لمواطنتين قادمتين من بريطانيا.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند قوله إن نتائج فحوصات مسحات "بي سي ار" للمواطنتين من دولة الإقلاع "كانتا سليمتين" إلا أن فحص الـ"بي سي ار" الذي أجري في مطار الكويت الدولي عند الوصول عبر فرق وزارة الصحة "أثبت إصابتھما بالفيروس".
وكانت السلطات الكويتية أفادت انها تجري فحوصات مكثفة للقادمين عبر مطاراتها مجانا.
وأفادت ان إجراء فحص الـ"بي سي آر" لكافة القادمين إلى البلاد يأتي ضمن البرتوكولات الطبية للوقاية من السلالة الجديدة لفيروس كورونا المتحور.
واعتبر عبدالله السند انه "تم تطبيق إجراءات العزل الصحي وفقا للبروتوكولات المعتمدة وعند إجراء فحص التخطيط الجيني ثبت إصابتھما بنمط التحور الجيني الأخير للفيروس وعلى ضوء نتيجة الفحص تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية الصحية وإجراءات التقصي الوبائي كافة".
وأثار اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد في بريطانيا موجة من الخوف في العالم بخصوص المزيد من انتشار الجائحة.
ومبعث القلق الرئيسي أن السلالة الجديدة أكثر قدرة على الانتشار بنسبة تتراوح بين 40 و70 بالمئة.
وبدأت الكويت في أواخر ديسمبر/كانون الأول حملة تطعيم للوقاية من وباء كورونا باستخدام لقاح فايزر-بيونتيك.
واعلن وزير الصحة الكويتي باسل الصباح إن المرحلة الأولى للحملة تشمل العاملين في القطاع الصحي وكبار السن، ومن ثم الفئات الأخرى.
وأوضح أن حملة التطعيم ستستمر لمدة سنة كاملة.

حملة التطعيم
حملة التطعيم ستستمر لمدة سنة

ورخّصت الكويت استخدام لقاح فايرز/بايونتيك في كانون الأول/ديسمبر وتمّ إنشاء موقع إلكتروني كي يتمكن الأشخاص الذين يريدون تلقي اللقاح تسجيل أسمائهم.
وأعلنت وزارة الصحة في وقت سابق تجهيزها مراكز تطعيم لمنح اللقاح لـ10 آلاف شخص يوميا. 
واستخدمت الكويت ديكساميتازون وريمديزيفير للحالات الخطيرة، وتوقف العلاج بالبلازما بسبب غياب النتائج المقنعة.
واعتبرت شركة مودرنا ان لقاحها الآمن والخاضع لتجارب علمية مكثفة ودقيقة يوفر حصانة من السلالة الجديدة وستجري المزيد من الاختبارات في الأسابيع المقبلة لتأكيد ذلك.
وقالت فايزر إنها "تستنبط بيانات" عن كيف لعينات دم من أشخاص جرى تطعيمهم بلقاحها "أن تتمكن من تحييد السلالة الجديدة التي ظهرت في بريطانيا".