الكويت تنأى بنفسها عن إغضاب إيران بشأن الأحواز

بعد احتجاج دبلوماسي في ايران، الخارجية الكويتية 'مستاءة' من اجتماع رئيس البرلمان مع قيادي في حركة النضال العربي الاحوازي.
الكويت تستضيف اجتماعا بعنوان 'برلمانيون لأجل الأحواز'
طهران تصف الاجتماع بالتدخل الواضح في الشؤون الداخلية
الغانم يسلم الكعبي درع البرلمان الكويتي

الكويت - أكدت وزارة الخارجية الكويتية الاحد احترام الكويت لسيادة ايران بعد احتجاج ايراني على لقاء رئيس البرلمان الكويتي وشخصية من الاحواز اعتبر مناهضا لطهران.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية الرسمية تأكيد خالد الجار الله نائب وزير الخارجية خلال اجتماعه بالسفير الايراني في الكويت محمد ايراني "احترام دولة الكويت لسيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووحدة أراضيها بما فيها إقليم الأحواز".
وذكر المسؤول الكويتي بالمناسبة بـ"ثوابت السياسة الخارجية لدولة الكويت القائمة على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وحسن الجوار".
وأكد ان اللقاء بين رئيس البرلمان الكويتي مرزوق الغانم وعضو حركة النضال العربي الأحوازي حكيم الكعبي اثار "استياء" الكويت و"تم بصفة شخصية دون الحصول على موافقة الجهات المعنية" الكويتية الرسمية.
ونشر موقع أحوازنا الاخباري المعارض تقريرا مصورا يظهر فيه الغانم وهو يسلم درع البرلمان للكعبي على هامش الاجتماع المنعقد في الكويت تحت عنوان "برلمانيون لأجل الأحواز".
وتقول تقارير لمنظمات دولية وحقوقية ان مناطق الاحواز او خوزستان ذات الغالبية العربية تتعرض لتمييز واسع النطاق من قبل السلكات الايرانية.
وقال نائبان كويتيان عبر تويتر ان اللقاء كان تمحور حول دراسة جامعية يقوم بها المعارض الاحوازي عن "الديمقراطية الكويتية".
وكانت السلطات الايرانية استدعت السبت المكلف بالاعمال الكويتي للاحتجاج على اللقاء بين مسؤولين كويتيين و"مجموعة ارهابية" تعتبر معادية لايران، بحسب بيان رسمي.
وندد مسؤول في الخارجية الايرانية خلال الاجتماع بالقائم بالاعمال الكويتي باللقاء بين مسؤولين كويتيين و"مجموعة انفصالية"، بحسب البيان الذي لم يحدد المجموعة المعنية.
وقالت الخارجية الايرانية في بيان إن "مثل هذه الاعمال تشكل تدخلا واضحا في شؤون ايران وانتهاكا لمبدا حسن الجوار".
وكانت الكويت خفضت تمثيلها الدبلوماسي في ايران في 2016 بعد قطع المملكة السعودية علاقاتها مع طهران.