اللبن يلتحق بقائمة الأغذية المقاومة للبرد

الزبادي يحتوي على مكونات مناعية تكافح نزلات البرد التي تشمل الرشح أو صعوبة في البلع والتهاب الحلق.
الكربوهيدرات في اللبن توفر الطاقة التي تعتبر مهمة للمساعدة على الشفاء من البرد

فيلادلفيا - يهرع الناس عادة في الشتاء للبحث عن أطعمة تساعدهم على مقاومة نزلات البرد، تتركز في معظمها حول تلك الغنية بالفيتامينات، لكن باحثين يقولون إنه ينبغي إضافة لبن الزبادي إلى قائمة الأغذية المقاومة للبرد.
وقال ميكي روبن، نائب رئيس أبحاث التغذية في المجلس الوطني لمنتجات الألبان وهي مؤسسة أهلية أميركية إن هناك "بعض المكونات في اللبن الزبادي يمكن أن تكون مفيدة جدا لنزلات البرد مثل البروبيوتيك، التي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي".
ووجدت الدراسات التي بحثت في فوائد البروبيوتيك أن له أثرا جيدا من حيث تقليل مدة الإصابة بالزكام، ومع ذلك، لا يمكن أن تعزى فوائد محددة إلا إلى السلالات التي تمت دراستها - والتي لا توجد بالضرورة في كل أنواع اللبن الزبادي، وفقا لروبن. 
فعلى سبيل المثال، يحتوي الزبادي التقليدي على بكتيريا نافعة تعد جزءا لا يتجزأ من عملية صنع الزبادي، وتعرف باسم "بكتيريا التحفيز". وعلى الرغم من أن هذه البكتيريا مفيدة، فهي ليست بالضرورة نفس سلالات البروبيوتيك التي تمت دراستها في التجارب السريرية، بحسب ما نقلته شبكة "سي أن أن" الأميركية.

الزبادي خيار غذائي مهم وإدراجه في خطة شاملة لتناول الطعام الصحي أمر منطقي

وقال روبن: "نعلم أن الزبادي خيار غذائي مهم ونعلم أن البروبيوتيك مفيد للصحة، لذا فإن إدراجه في خطة شاملة لتناول الطعام الصحي أمر منطقي، لكن التوصية به على وجه التحديد لنزلات البرد المعتادة ستكون سابقة لأوانها".
ويحتوي الزبادي أيضا على مكونات مناعية أخرى مثل الزنك. وتشير الأبحاث إلى أن الزنك يمكن أن يقلل من مدة أعراض البرد، لكن كميات الزنك اللازمة للحصول على تلك الفائدة - على الأقل 75 ملليغرام - أعلى بكثير من تلك الموجودة في علب اللبن.
وفي المقابل توفر الكربوهيدرات في اللبن الطاقة التي تعتبر مهمة للمساعدة على الشفاء من البرد. ووجدت دراسة حديثة، مولها المجلس الوطني لمنتجات الألبان، أنه عندما تستهلك النساء الزبادي يوميا لمدة تسعة أسابيع، يقللن من علامات الالتهاب في دمهن، وهي النتائج التي توحي بآلية يمكن من خلالها أن يكافح اللبن أعراض البرد.
وأضاف روبن "نزلات البرد وأعراضها هي استجابة التهابية للخلل... حتى لو كان اللبن الزبادي أو الأطعمة الأخرى تخفض الالتهاب، فقد يكون مفيدا من الناحية النظرية - لكننا نحتاج إلى مزيد من البحث لنعرف ذلك بالتأكيد".
وعلى الرغم من أن قدرة الزبادي على المساعدة في مكافحة نزلة البرد هي نظرية في الوقت الحالي، إلا أن الخبراء يقولون إنه لا يوجد سبب وجيه لعدم اختيار الزبادي عندما يكون لديك رشح أو صعوبة في البلع.
ويقول روبن "اللبن ناعم وسلس، لذا إذا كان لديك التهاب في الحلق أو حتى سيلان في الأنف، فمن المريح تناوله".