المبعوث الأميركي والحسابات الايرانية في اليمن

ماذا يريد الحوثيون؟ هذا هو السؤال الذي يطرحه ليندركينغ الذي كان من الاجدر به الذهاب الى ابعد من ذلك والتساؤل ماذا تريد ايران في اليمن؟
هل يعتقد ليندركينغ ان "الشرعية" وجيشها واخوانها المسلمين تستطيع تحقيق أي انتصار على الحوثيين
"الشرعية" عاجزة عن إدارة المناطق التي تحت سيطرتها بما فيها تعز وعدن ومأرب
هل من دور مستقبلي لأحمد علي عبدالله صالح

يمتلك المبعوث الأميركي الى اليمن تيموثي ليندركينغ ما يكفي من التواضع الذي يسمح له بالاعتراف بتعقيدات الموضوع الذي يتولّى معالجته. يجمع الديبلوماسي الأميركي بين التواضع والمعرفة. لذلك سمّى معظم الأشياء بأسمائها، خصوصا لدى تطرّقه الى الدور الإيراني في اليمن، وهو دور يتميّز بالخبث. لذلك، ايضا يمكن القول ان شهادته امام لجنة فرعيّة في مجلس الشيوخ تميّزت بكثير من الواقعيّة على الرغم من مراعاته، التي قد يكون لها أسبابها، لما يسمّى "الشرعيّة" اليمنية برئاسة الرئيس الانتقالي عبدربّه منصور هادي.

في النهاية، هل يعتقد ليندركينغ ان عبدربّه و"الشرعية" بحكومتها وجيشها واخوانها المسلمين تستطيع تحقيق أي انتصار من ايّ نوع على الحوثيين بما يمثّلونه في ايّ منطقة يمنيّة؟ الجواب بكل بساطة انّ ليس في الإمكان الاعتماد على شخص مثل عبد ربّه لا يستطيع الإقامة في اليمن والذهاب الى مسقط رأسه في محافظة ابين. كذلك، لا يمكن الاعتماد على نظام يقوم على العقلين الحوثي والاخواني اللذين لا يؤمنان بالدولة المدنية. لا مستقبل لليمن ولصيغة يمنيّة قابلة للحياة من دون هذه الدولة المدنيّة والقوانين الحديثة التي في أساس كلّ دولة ناجحة في عالمنا هذا.

ليست مشكلة "الشرعيّة"، التي تحتاج الى إعادة تشكيل، مرتبطة بشخص رئيسها فقط. لا شكّ انّه يمثل جزءا من المشكلة في ضوء كلّ الأخطاء التي ارتكبها منذ خلف علي عبدالله صالح في شباط – فبراير 2012. تعود مشكلة "الشرعيّة" الى ما هو اهمّ من ذلك بكثير. تعود الى عجزها عن إدارة المناطق التي تحت سيطرتها، بما في ذلك تعز وعدن ومأرب نفسها التي يسعى الحوثيون (انصار الله) الى السيطرة عليها في ضوء الرغبة الإيرانية في ذلك.

لا شكّ ان لدى ليندركينغ ما يدعوه الى تجنّب توجيه أي انتقادات لـ"الشرعيّة"، خصوصا انّه يجد انّها واقع لا بديل منه، اقلّه، في الوقت الحاضر. لكن اللافت انّ المبعوث الأميركي وسّع، في اطار جولته الأخيرة في المنطقة، من دائرة اتصالاته والتقى احمد علي عبدالله صالح نجل الرئيس السابق الذي اصرّ الحوثيون على اغتياله في الرابع من كانون الاوّل – ديسمبر 2017 نظرا الى انّه كان الشخصية الوحيدة القادرة على الوقوف في وجههم داخل صنعاء نفسها والمنطقة المحيطة بها.

مثل هذا اللقاء يعكس شجاعة في وقت هناك ايضا كلام عن اتصالات أجريت بين الاميركيين وطارق محمّد عبدالله صالح، ابن عمّ احمد، الذي انشأ أخيرا كيانا سياسيا، إضافة الى امتلاكه قوّة عسكرية تقاتل الحوثيين على جبهات عدّة، خصوصا في محيط الحديدة.

من المفيد معرفة هل من دور مستقبلي لاحمد علي عبدالله صالح الذي فرض عليه مجلس الامن عقوبات ظالمة بناء على طلب "الشرعيّة". إن اللقاء الذي عقده ليندركينغ مع نجل الرئيس السابق، على الرغم من قرار مجلس الامن، يشير الى انّه رجل منفتح، خصوصا انّ احمد علي عبدالله صالح كان يقود "الحرس الجمهوري" الذي ضمّ في مرحلة معيّنة نحو 20 لواء عديدهم نحو 50 الف عسكري مدرّبين تدريبا جيّدا. كذلك، لدى احمد علي عبدالله صالح قدرات في مجال تحسين الإدارة اليمنية وقد اثبت ذلك في السنوات التي كان في صنعاء في وضع المؤهّل لخلافة والده... علما ان فكرة التوريث في الأنظمة الجمهورية موضوع اخذ وردّ طويلين.

من هذا المنطلق، يمكن القول ان ليندركينغ يستكشف آفاقا جديدة يمكن ان تساعده في إيجاد تسوية لا تستبعد احدا في اليمن. ربّما بدأ يدرك انّ لا احد يلغي أحدا في اليمن وانّ "الشرعيّة" لا يمكن ان تقتصر على عبدربّه منصور وافراد عائلته والمجموعة المحيطة به وعلى الاخوان المسلمين المنضوين في حزب التجمّع اليمني للإصلاح الذي سيطروا عليه سيطرة تامة بعد وفاة الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر أواخر العام 2007. ثمّة من يقول انّ الشيخ عبدالله، زعيم قبيلة حاشد التي استطاع الحوثيون تشتيتها، كان جزءا من الاخوان وانّه ادّى القسم الخاص بتنظيم الاخوان قبل وفاته. لكن ذلك لا يمنع الاعتراف بانّه كان زعيما قبليا وشخصيّة وطنيّة قبل ايّ شيء آخر وصمّام امان في العلاقة بين حزب الإصلاح من جهة وما كان يمثّله علي عبدالله صالح من جهة أخرى على صعيد اليمن كلّه.

يمكن التوقف عند نقاط عدّة وردت في شهادة ليندركينغ، بما في ذلك اشارته الى وجود اكثر من سبعين الف أميركي يعملون في المملكة العربيّة السعودية وانّ هؤلاء تهددهم صواريخ الحوثيين وطائراتهم المسيّرة، مثلما تهدّد المواطنين السعوديين. شدّد هنا على ان واجب اميركا حماية مواطنيها وان الخطر الذي يتهدّد الاميركيين يثير قلقه ويجعله يفقد القدرة على النوم أحيانا.

تبدو مقاربة المبعوث الأميركي للازمة اليمنية مقاربة علمية الى حد كبير، خصوصا عندما يتطرّق الى المأساة الإنسانية. لكنّه يبقى ان ليندركينغ طرح سؤالا في غاية الاهمّية هو الآتي: "علينا ان نسأل انفسنا هل الحوثيون مهتمّون بالسلام جدّيا وذلك في حال تابعوا التقدّم في اتجاه مدينة (مأرب) حيث واجهوا مقاومة قويّة؟". يشير ليندركينغ في هذا المجال الى سلوك الحوثيين العدائي تجاه مأرب على الرغم من "مبادرة السلام التي قدّمتها السعودية في 22 آذار – مارس الماضي وعرضها تخفيف إجراءات الحصار على ميناء الحديدة ومطار صنعاء ووقفا شاملا لاطلاق النار" في البلد كلّه.

ماذا يريد الحوثيون؟ هذا هو السؤال الذي يطرحه ليندركينغ الذي كان من الاجدر به الذهاب الى ابعد من ذلك والتساؤل ماذا تريد ايران في اليمن؟

في انتظار الحصول على جواب عن هذا التساؤل سينتظر المبعوث الأميركي طويلا، اللهمّ الّا اذا كانت لديه وسيلة ضغط على ايران تجبرها على إعادة النظر في حساباتها اليمنية...

ما يقوله الذين يعرفون القليل عن اليمن انّ ليندركينغ لم يترك في شهادته مجالا للشكّ في العلاقة العضوية بين الحوثيين وايران التي لم تفوت فرصة لاظهار ان استثمارها في هذا البلد هو استثمار ناجح وانّه آن أوان قطف ثماره في المفاوضات مع الإدارة الأميركية في شأن العودة الى الاتفاق النووي ورفع العقوبات عن "الجمهوريّة الاسلاميّة".