المعرض الفوتوغرافي الأول يصافح اللوفر أبوظبي

المعرض الجديد يسلط الضوء على مراحل تطوّر وانتشار التصوير الفوتوغرافي وباعتباره وسيلة للعرض والتوثيق وأداة لاكتشاف ثقافات العالم.

أبوظبي - افتتحت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي المعرض الفوتوغرافي الأول بمتحف اللوفر أبوظبي رسميا وذلك في إطار موسمه الثقافي "تبادل وتفاعل".
ومعرض "العالم بعدساتهم: أولى الصور الفوتوغرافية 1842-1896" يسلط الضوء على تطوّر التصوير الفوتوغرافي منذ اختراعه وذلك عبر مجموعة نادرة من أولى الصور الفوتوغرافية التي التقطتها عدسات المسافرين والبحارة في الشرق الأوسط وأميركا وأفريقيا وآسيا والهند.
ويبيّن المعرض الذي يستمر حتى 13 يوليو/تموز 2019، كيفية انتشار فن التصوير بصفته وسيلة للعرض والتوثيق وأداة لاكتشاف العالم والثقافات والأشخاص، ويعرض مجموعة واسعة تضم أكثر من 250 صورة من أولى الصور في التاريخ، والتي تم التقاطها ما بين عامي 1842 و1896.

اللوفر
تصميم يمزج الحداثة بالأصالة

وتشمل الأعمال المعروضة صوراً استثنائية مُعارة من متحف كيه برانلي- جاك شيراك، والمكتبة الوطنية الفرنسية، والمتحف الوطني للفنون الآسيوية ومتحف أورسيه والجمعية الجغرافية الفرنسية والمتحف الوطني للخزف.
وينتظم المعرض بالتعاون مع متحف كيه برانلي- جاك شيراك ووكالة المتاحف الفرنسية وتحت رعاية بنك الشارقة ويشمل مجموعة من أولى الصور الفوتوغرافية التي تم التقاطها خارج أوروبا.
واللوفر أبوظبي هو أول متحف يحمل اسم اللوفر خارج فرنسا، وجاء ثمرة اتفاق حكومي مشترك وقعته باريس وأبوظبي العام 2007، وتقوم باريس بموجبه بتقديم الخبرة وإعارة القطع الفنية وتنظيم معارض مؤقتة في مقابل مليار أورو.
ودشّن اللوفر أبوظبي الواقع في جزيرة السعديات عند أطراف العاصمة الإماراتية في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وقد صمم المبنى المهندس الفرنسي جان نوفيل.

ويقدم متحف اللوفر أبوظبي الذي يمزج بين الحداثة والاصالة في السابع من ابريل/نيسان مجسمات عملاقة ثلاثية الأبعاد ولوحات ضخمة ضمن مشروع "الطريق الفني" في نسخته الثانية.
يتضمن المعرض عشرة أعمال جديدة تتوزع على طريق الشيخ زايد من دبي إلى أبوظبي، ويستطيع السائقون عند المرور باللوحات الاستماع إلى شرح مفصل عنها عبر المحطات الإذاعية المحلية.
وتعد معارض "الطريق الفني" تجربة فريدة إذ تتيح للمتنقلين من دبي إلى أبوظبي اكتشاف القطع المعروضة في طريقهم نحو المتحف العالمي، لتستمر التجربة داخل اللوفر من خلال جولة خاصة بمعرض الطريق الفني متوفرة عبر دليل الوسائط المتعددة.
وقال رئيس دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي محمد خليفة المبارك، تعليقا على افتتاح المعرض: "يعزز معرض الطريق الفني من مكانة اللوفر أبوظبي كمركز لإطلاق الأفكار الخلاقة والمبتكرة، وذلك للوصول إلى قطاع واسع من الجمهور خارج جدران المتحف، متواصلاً بذلك بشكل مباشر مع مستخدمي الطريق".