المغرب يطيح بزعيم إحدى خلايا مافيا كامورا الإيطالية

الشرطة المغربية أوقفت خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2019 نحو 22 أجنبيا كانت صدرت بحقهم مذكرات توقيف دولية.

الرباط - أوقفت الشرطة المغربية مواطنا إيطاليا يشتبه بتزعمه أحد فروع مافيا كامورا، وتورطه في جرائم قتل واتجار دولي بالمخدرات وابتزاز رجال أعمال، بحسب بيان للإدارة العامة للأمن الوطني.

وأوقف رافاييل فاليفوكو (56 سنة) في مدينة طنجة (شمال) مساء الأربعاء، ويشتبه بكونه زعيم خلية "بارانسا" التابعة لمافيا كامورا، وفق ما أفاد مصدر أمني الخميس.

وأوضح البيان أن السلطات الايطالية كانت أصدرت مذكرة توقيف دولية بحق فاليفوكو إضافة إلى كونه مدرجا ضمن النشرة الحمراء للملاحقين من جانب الشرطة الدولية (أنتربول).

ويخضع المشتبه به لتحقيق بإشراف النيابة العامة المغربية، في انتظار بت أمر تسليمه للسلطات القضائية الإيطالية.

وكانت الشرطة المغربية أوقفت في آذار/مارس بضواحي مراكش (جنوب) إيطاليا يدعى أنطونيو برينو (44 سنة) يشتبه بكونه أحد قادة شبكة "مازاريلا" التابعة لتنظيم كامورا، بحسب بيان للشرطة.

ويعتبر برينو من بين أهم المطلوبين للسلطات الأمنية الإيطالية منذ سنة 2014، حيث تمكن من الإفلات من قبضة رجال الشرطة الإيطاليين، وبقي يعيش متنقلا بين المغرب وإسبانيا وجبل طارق، إلى أن ألقي عليه القبض قرب مراكش.

وعبر وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني، عن سروره باعتقال برينو آنذاك.

وقال "حصل الإيطاليون على هدية لطيفة"، مضيفا أن بلاده "لن تمنح الراحة لأولئك الذين يرتكبون الجرائم ويفرون إلى الخارج".

وكان برينو بدوره مدرجا على اللائحة الحمراء للشرطة الدولية (أنتربول) بموجب أمر اعتقال صادر عن السلطات الإيطالية، للاشتباه بتورطه في قضية قتل عمد وحيازة أسلحة نارية بدون سند قانوني.

ولا يزال برينو رهن الاعتقال في المغرب في انتظار بت أمر تسليمه للسلطات القضائية الإيطالية، بحسب مصدر أمني.

وأوقفت الشرطة المغربية خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام 22 أجنبيا كانت صدرت بحقهم مذكرات توقيف دولية، وفق المصدر نفسه.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ألقت الشرطة الإيطالية القبض على أنطونيو أورلاندو (60 عاما) أحد زعماء مافيا كامورا  التي عرفت بداياتها بمدينة نابولي في مطلع القرن التاسع عشر.

واعتقل أورلاندو الذي كان مطلوبا للعدالة على مدار 15 عاما وهو مدرج على قائمة أخطر المجرمين في إيطاليا، بينما كان مختبئا في شقة بمنطقة موجنانو في نابولي.

وحسب المحققين الإيطاليين فإن أورلاندو هو رئيس عصابة أورلاندو-نوفوليتا-بولفرينو المكونة من أكبر ثلاث عائلات في شمال نابولي.

وخلال السنوات الأخيرة جرت اعتقالات في صفوف هذه المافيا الإيطالية الشهيرة التي طالما كانت أسرارها تثير فضول كبار المخرجين السينمائيين، حيث تم القبض على عدد كبير من أفرادها في إيطاليا وإسبانيا.