المغرب يفكك خلية إرهابية مرتبطة بداعش

السلطات المغربية تعلن تفكيك خلية من ثلاثة أفراد موالية لتنظيم الدولة الإسلامية أحدهم كان يقرر القيام بعملية إرهابية نوعية بالبلاد.

الرباط - أعلنت السلطات المغربية الثلاثاء تفكيك خلية من ثلاثة أفراد يشتبه بارتباطهم بتنظيم الدولة الإسلامية مشيرة إلى أن أحدهم كان قرر "القيام بعملية إرهابية نوعية بالمغرب".

وقال بيان لوزارة الداخلية إن "المكتب المركزي للأبحاث القضائية تمكن من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم الدولة الإسلامية تتكون من ثلاثة عناصر".

وأضاف أن الأبحاث الأولية أفادت أن أحد المشتبه بهم حاول الالتحاق في وقت سابق بتنظيم الدولة الإسلامية "سواء بالساحة السورية-العراقية أو بفصائله الناشطة بغرب إفريقيا، قبل أن يقرر القيام بعملية إرهابية نوعية بالمغرب بتنسيق مع باقي أفراد هذه الخلية".

وأفاد البيان عن قيام المشتبه بهم الثلاثة بـ"التحريض على ارتكاب أعمال إرهابية بالمملكة"، إضافة إلى "الإشادة والدعاية" لتنظيم الدولة الإسلامية.

وتتراوح أعمارهم بين 21 و31 سنة وكانوا ينشطون بمدينة القنيطرة (غرب).

وكانت السلطات المغربية أعلنت الجمعة تفكيك خلية أخرى من ستة أفراد في بني ملال (وسط) يشتبه في ارتباطها بتنظيم الدولة الإسلامية.

وبقي المغرب في منأى نسبيا خلال السنوات الماضية عن هجمات تنظيم الدولة الإسلامية، علما بأنه شهد سابقا اعتداءات في الدار البيضاء (33 قتيلا في 2003) ومراكش (17 قتيلا في 2011).

وصدرت خلال السنوات الماضية عشرات الأحكام بالسجن في قضايا "إرهاب". وتم تشديد قوانين مكافحته.

وتبنى المغرب في 2015 قانونا جديدا لمواجهة ظاهرة الجهاديين العائدين من بؤر التوتر ينص على عقوبات بالسجن تتراوح بين 10 إلى 15 سنة.

وتعلن السلطات المغربية مرارا تفكيك "خلايا إرهابية". وسجل تراجع في عدد الخلايا المفككة من 21 خلية سنة 2015 إلى 19 في 2016 ثم تسع سنة 2017، بحسب أرقام رسمية.