الملك سلمان يقدّر جهود ترامب ويطالب بحل عادل للقضية الفلسطينية

خلال اتصال هاتفي بالرئيس الأميركي، العاهل السعودي: حريصون على إحلال السلام باعتباره المنطلق الأساسي لجهود المملكة وللمبادرة العربية.
ترامب يرحب بفتح اجواء السعودية أمام الرحلات بين إسرائيل والإمارات

القاهرة - ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن العاهل السعودي الملك سلمان أبلغ الرئيس الأميركي دونالد ترامب في اتصال هاتفي يوم الأحد أن المملكة حريصة على التوصل إلى حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية وصفه بأنه المنطلق الأساسي لمبادرة السلام العربية التي اقترحتها المملكة.
ويأتي الاتصال الهاتفي في أعقاب اتفاق تاريخي بوساطة الولايات المتحدة الشهر الماضي وافقت الإمارات بموجبه على أن تصبح ثالث بلد عربي بعد مصر والأردن يقيم علاقات مع إسرائيل.
وأبلغ الملك سلمان الرئيس الأميركي أن المملكة تقدر الجهود الأميركية المبذولة لإحلال السلام.
وقالت الوكالة "أعرب خادم الحرمين الشريفين عن تقدير المملكة للجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الاميركية لإحلال السلام، مؤكدا حرص المملكة على الوصول إلى حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية لإحلال السلام وهو المنطلق الأساسي لجهود المملكة وللمبادرة العربية للسلام".
وطرحت السعودية مبادرة السلام العربية عام 2002 وفيها عرضت الدول العربية تطبيع العلاقات مع إسرائيل مقابل اتفاقها مع الفلسطينيين على إقامة دولتهم وانسحاب إسرائيل الكامل من الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967.
ولا تعترف السعودية بإسرائيل لكن المملكة قالت في وقت سابق هذا الشهر إنها ستسمح للرحلات الجوية بين الإمارات وإسرائيل، بما في ذلك رحلات الطيران الإسرائيلية، باستخدام مجالها الجوي.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جود دير إن ترامب اعرب للملك سلمان في اتصال هاتفي عن ترحيبه بفتح المجال الجوي السعودي أمام الرحلات الجوية بين إسرائيل والإمارات.
وأضاف المتحدث أن ترامب والعاهل السعودي بحثا أيضا سبل تعزيز الأمن الإقليمي. 
وعبر جاريد كوشنر، مستشار البيت الأبيض وصهر ترامب، عن أمله في أن تطبع دول عربية أخرى العلاقات مع إسرائيل في غضون أشهر.
وبحث ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، وكوشنر ضرورة استئناف الفلسطينيين والإسرائيليين المفاوضات للوصول إلى سلام دائم بعدما زار كوشنر الإمارات الشهر الماضي.