النوم الجيد يحارب فيروس كورونا

دراسة جديدة تجد أن النوم لأقل من 7 ساعات يوميا يزيد من فرص الإصابة بكوفيد 19 إضافة إلى أمراض تنفسية أخرى.
القسط الكافي من النوم يعزز جهاز المناعة
النوم القصير يزيد فرصة الاصابة بالالتهاب الرئوي ونزلات البرد

لندن - تربط دراسة جديدة بين عدد ساعات النوم وخطر الإصابة بأكثر من مرض تنفسي بينها كوفيد-19.
نشر موقع قناة "ناشونال جيوغرافيك" تقريرا يفيد أن النوم لأقل من سبع ساعات يوميا يزيد من فرص الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد، إضافة إلى ما ذكرته دراسات سابقة بأن عدم حصول الجسم على نوم كاف يرفع من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي ونزلات البرد.
وأضاف التقرير أن نوعية النوم السيئة بسبب النفس المتقطع أثناء النوم قد تزيد من خطر الإصابة بأعراض شديدة لمرض كوفيد 19.
وكانت مراجعات علمية سابقة أقرت بوجود رابط بين إصابة الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات بالزكام والبرد بمعدل أعلى بثلاث مرات تقريبا من الذين ينامون 8 ساعات أو أكثر.
وبحسب موقع "سبوتنيك عربي" استعانت دراسة أجريت في يوليو/تموز 2020 من جامعة كاليفورنيا وسان فرانسيسكو وجامعة كارنيجي ميلون في بيتسبرغ بأجهزة تتبع يمكن ارتداؤها لمراقبة عادات النوم لـ164 شخصا.

كم عدد الوفيات التي يمكنك منعها إذا كنت تنام بشكل صحيح

وأعطي المشاركون جرعة ثقيلة من فيروس الأنف (المعروف أيضا باسم نزلات البرد)، وتم عزلهم داخل غرف الفنادق لمدة 5 أيام، واكتشف باحثو الدراسة أن أولئك الذين ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بأعراض البرد 4 مرات ونصف مقارنة بمن ينامون أكثر من 7 ساعات.
وتوضح أخصائية علم المناعة العصبية النفسية في كلية الطب بجامعة هارفارد، مونيكا هاك لـ"ناشونال جيوغرافيك": "لدينا الكثير من الأدلة على أنه إذا كان لديك قدر كاف من النوم، يمكنك بالتأكيد المساعدة في منع أو محاربة أي نوع من العدوى".
وتضيف: "كم عدد الوفيات التي يمكنك منعها إذا كنت تنام بشكل صحيح، أو ما هو مقدار شدة أعراضك؟ أعتقد أن هذا يحتاج إلى إجراء المزيد من البحث".
وينصح الأطباء باستمرار بالحصول على قسط كاف من النوم لما له من تأثير إيجابي على وظيفة الخلايا التائية وبالتالي تعزيز جهاز المناعة.