النوم مع أحلام من اختيارك ممكن بطرق بسيطة

خبراء النوم يكشفون عن كيفية تجنب الكوابيس والحصول على أحلام سعيدة من خلال اتباع روتين يومي منتظم.
تغيير روتينك اليومي يمكن أن يخدع جسدك ليعتقد أنه يعاني من إرهاق دائم
تمارين الإطالة تشجع جسمك على الاسترخاء والتخلص من التوتر
هناك طرق أخرى للاسترخاء قبل النوم مثل قراءة كتاب جيد أو الكتابة في مفكرة

لندن - يعاني الكثير من الكوابيس والأحلام السيئة واضطرابات النوم خاصة المرتبطة بالوباء وقيوده، وهذا يؤثر سلبًا على الحالة المزاجية طوال اليوم.
أصبح الحصول على قسط جيد من الراحة في الليل في ظل ظروف مرهقة أمرا صعبا بما فيه الكفاية، ولكن في حالة الإغلاق قد يبدو مستحيلاً، وليس من المستغرب أن الناس يعانون من الذعر الليلي أكثر من أي وقت مضى، وأن أحلامهم بشكل عام أكثر وضوحًا مع الأخبار اليومية غير السارة المتعلقة بتفشي فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم.
لكن خبراء يكشفون إن النوم المثالي في الليل مع الأحلام الجميلة ممكن، إذا كنت تعرف كيفية التحكم في ما تحلم به بطرق سهلة. 
ووفقا لـ"ديلي ميل" كشفت خبيرة النوم تيريزا تشيونغ عن كيفية تجنب الكوابيس والحصول على أحلام سعيدة من خلال اتباع روتين يومي منتظم.
في مقابلتها مع الصحيفة البريطانية أوصت تيريزا بالذهاب للنوم قبل منتصف الليل والالتزام بأوقات النوم والاستيقاظ المعتادة، والاستحمام لمدة عشر دقائق لإعدادك لنوم هادئ طوال الليل.
وتقول تشيونغ إن تغيير روتينك اليومي يمكن أن يخدع جسدك ليعتقد أنه يعاني من إرهاق دائم، وهذا يؤدي إلى كوابيس.

الحمام الدافئ يساعد على خفض درجة حرارة الجسم لتحفيز النوم

تناول الخضروات
تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين تناولوا فيتامين ب 6 قبل النوم كانوا أكثر قدرة على تذكر أحلامهم، وكان لديهم رؤى أوضح أثناء النوم عند الاستيقاظ مقارنة بالعلاج الوهمي.
ويوجد فيتامين ب 6 بشكل طبيعي في الحبوب الكاملة والموز والأفوكادو والسبانخ والبطاطس والحليب والبيض والكبد والأسماك، ويتوفر كمكمل غذائي أيضا في الصيدليات.
 تمارين الإطالة
تمارين الإطالة تشجع جسمك على الاسترخاء والتخلص من التوتر، وكلما كنت أقل توتراً كانت جودة نومك أفضل وأقل احتمالية لحدوث أحلام سيئة.
وتشبه حركات التمدد البطيئة والمركزة المصحوبة بالتنفس العميق التأمل المتحرك، وهناك طرق أخرى للاسترخاء قبل النوم، مثل قراءة كتاب جيد أو الكتابة في مفكرة.
ومن المهم أن لا تجرب التمارين عبر هاتفك لأن الضوء الأزرق يبقينا مستيقظين ويبطل كل تأثيرات التأمل.
حمام دافئ
يكفي قضاء عشر دقائق في حوض الاستحمام قبل النوم لتحسين نوعية النوم ونوعية الأحلام، والسبب في ذلك أن الحمام الدافئ يساعد على خفض درجة حرارة الجسم لتحفيز النوم، وتنصح تيريزا بأخذ حمام دافئ لمدة ساعة إلى ساعتين قبل النوم.
مراقبة القمر
يساعدك التحديق في القمر قبل النوم على التواصل مع "ذاتك الداخلية"، وفقًا لتريزا، حيث يحكم القمر حدسنا وأحلامنا بحسب التقاليد الصوفية، لذلك إذا كان بإمكانك رؤية القمر من خلال نافذتك في الليل، فركز عليه لمدة لا تزيد عن 10 دقائق من التأمل، وإذا لم يكن بمقدورك رؤيته، يمكنك استبداله بصورة، ولكن اجعل تأملك قصيرًا لمساعدتك على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.
يمكنك تأمل القمر في أي مكان تشعر فيه بالراحة والاسترخاء، ولكن المكان المثالي هو البيئة الهادئة في غرفة نومك.