الهند مصرة على غزو القمر في 2020

بعد محاولة فاشلة في 2019، مهمة جديدة لإرسال مسبار الى اقرب الكواكب للارض تسعى لوضع الهند كبلد رابع بعد روسيا والولايات المتحدة والصين في وطء القمر.

بنغالور (الهند) - تنوي الهند إرسال مهمة جديدة غير مأهولة إلى القمر في 2020 بعد محاولة فاشلة العام الماضي، على ما قال رئيس برنامح الفضاء الهندي الأربعاء.

ويجري العمل على مهمة "شاندرايان-3" لإرسال مسبار إلى سطح القمر على ما قال ك. سيفان رئيس منظمة "أبحاث الفضاء الهندية" في مؤتمر صحافي.

وأوضح سيفان "نخطط لعملية إطلاق خلال هذه السنة لكنها قد لا تحصل قبل السنة التالية" وأفادت مصادر هندية أن السلطات حددت تشرين الثاني/نوفمبر هدفا موقتا للمهمة.

وتسعى الهند لتكون البلد الرابع بعد روسيا والولايات المتحدة والصين تنجح في إرسال مهمة إلى سطح القمر وتعزيز موقعها كقوة فضائية بكلفة متدنية.

 مسبار 'شاندريان-2'
تحطم مسبار 'شاندريان-2' لن يكون النهاية

وكان مسبار "شاندريان-2" تحطم على سطح القمر في أيلول/سبتمبر خلال محاولة الهبوط عليه.

وقدر سيفان أن تكلف المهمة الجديدة حوالى 35 مليون دولار.

من جهة أخرى، قال سيفان إن الهند اختارت أربعة رواد للمشاركة في أول مهمة مأهولة للبلاد في المدار التي يتوقع أن تحصل في منتصف 2022.

وسيبدأ الرواد الأربعة تدريباتهم في روسيا في وقت لاحق من الشهر الحالي. وتندرج هذه المهمة في إطار المشاريع اللافتة المقررة بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال الهند عن بريطانيا.